أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

قريباً.. الطب الشرعي أول مؤسسة “صفر فساد”

by Athr Press H

أعلن رئيس هيئة الطب الشرعي في سورية، زاهر حجو، عن خطة لإنهاء الفساد في الطب الشرعي خلال هذا الشهر ليصبح صفراً وبالتالي تكون أول مؤسسة خالية من هذا الموضوع، موضحاً أن 10% من الأطباء الشرعيين لديهم تجاوزات وسيتم حل ذلك.

وأكد حجو خلال حديثه مع صحيفة “الوطن” السورية، أنه سيتم إصدار الدليل الخاص بالأطباء الشرعيين قريباً والتي سيلزم به الجميع، لافتاً إلى أن هذا الدليل سيشكل آلية لضبط عمل الأطباء بشكل دقيق، إضافةً إلى واجبات وحقوق الطبيب وعلاقته مع القضاء والمواطن.

كما أوضح حجو أن الهيئة ستصدر خلال شهر نيسان الجاري، الجدول الخاص بنسب العجز ليكون موحداً في المحافظات مع ترك هامش للطبيب لا يتجاوز 5% وفي الحالات التي من الممكن أن يكون عليها خلاف مثل الكسر، مبيناً أنه سيكون له علاقة بالتعويضات رغم أن القضاء هو الذي يحددها بعد تحديد نسبة العجز من الطبيب الشرعي.

ورأى رئيس هيئة الطب الشرعي، أن القضاء على الفساد يحتاج إلى مساندة المواطنين عبر تقديم الشكاوى في حال وجدوا أن هناك خللاً وظلماً، خصوصاً أن الهيئة أحدثت مكتباً خاصاً للشكاوى، متعهداً بألا يبقى طبيب شرعي ولا موظف في الطبابة خارج المحاسبة في حال كانت الشكوى محقة وصحيحة مرفقة بالأدلة وليست مجرد كلام شفهي.

وأشار حجو إلى أن عمل الطب الشرعي من أخطر المهن، باعتبار أن تقرير الطبيب من الممكن أن يوصل الشخص إلى حبل المشنقة وفي نفس الوقت أن يساهم في براءته، مؤكداً أن مهمة الهيئة ليست محاسبة الطبيب فقط بل العمل على رفع السوية العلمية والمادية.

الجدير بالذكر أن الطب الشرعي يعاني من قلة عدد الأطباء وخصوصاً أن 70% من نسبة الأطباء الشرعيين هاجروا إلى خارج البلاد.من أصل 150 طبيباً.

اقرأ أيضاً