أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الصين تدعو لرفع العقوبات فوراً عن إيران لمساعدتها على مكافحة كورونا

by Athr Press R

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ إن بلاده دعت الدول المعنية إلى رفع العقوبات على الفور عن إيران، في الوقت الذي تكافح فيه طهران، للتعامل مع فيروس كورونا.

وأضاف شوانغ، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين نقلت مضمونه قناة “الميادين” أن “حكومة إيران وشعبها تكافح جائحة فيروس كورونا، وقد دخلت هذه المواجهة مرحلة حاسمة”، مشيراً إلى أن “الإبقاء على العقوبات أحادية الجانب ضد إيران خلال هذه الفترة لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع”، لافتاً إلى أن هذا مخالف لروح الإنسانية.

وأشار “شوانغ”، إلى أن “الإبقاء على العقوبات سيكون له تأثير خطير على قدرات إيران وجهودها في مكافحة كورونا، ما سيعيق أيضاً مساعدة طهران من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى”.

كما أكد أن “الصين تدعو الأطراف المعنية إلى رفع العقوبات ذات الصلة فوراً عن إيران لتجنب المزيد من الأضرار بالاقتصاد الإيراني وحياة الناس”.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على أن “بكين ستواصل مساعدة طهران بناءً على احتياجات الجانب الإيراني وقدراته”، داعية المجتمع الدولي “للعمل مع إيران لضمان أمن الصحة العامة على المستويين الإقليمي والعالمي”.

واتخذت إيران قراراً وطنياً سيتم تنفيذه  خلال 24 ساعة للحد من انتقال كورونا، في حين أشادت منظمة الصحة العالمية باستراتيجيات إيران وأولوياتها للسيطرة على الفيروس، وقالت إنها تتطور بسرعة في الاتجاه الصحيح.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الحكم في محاولة أمريكية لإجبار إيران على القبول بسياساتها عن طريق الضغط الاقتصادي إلّا أن تلك المحاولات لم يكتب لها النجاح في تغيير السياسة الإيرانية.

أثر برس

اقرأ أيضاً