أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الصواريخ أمطرت أهم حقلي نفط.. الموظفون يتحدثون عن الساعات الأولى من استهداف أرامكو

by Athr Press B

بعد الضربة اليمنية التي استهدفت أرامكو التي تعتبر أهم شركة نفط في العالم والسعودية، ما تسبب بتضرر اقتصاد الأخيرة، تحدث موظفو الشركة عن كيفية حدوث الهجوم بالتفصيل.

ووفقاً لوكالة “رويترز“، فإن ممثلين لأرامكو وصفوا للصحفيين الساعات الأولى للهجوم على أكبر منشأة نفط في العالم لمعالجة النفط في السعودية، حيث قال المدير العام لمنطقة الأعمال الجنوبية للنفط في أرامكو فهد عبد الكريم: إن “الصواريخ أمطرت خريص في الفترة بين الساعة 03:31 وحتى 03:48 فجر يوم السبت الفائت”، لافتاً إلى أن فرق الإطفاء هرعت إلى الموقع.

وتابع عبد الكريم أنه بمجرد وصول سيارات الإطفاء إلى مكان الحريق، شهدت المنطقة ضربات أخرى مبيناً أن إخماد حريقين آخرين استغرق خمس ساعات.

بدوره، نائب الرئيس لأعمال الزيت بالمنطقة الجنوبية في أرامكو خالد البريك، أوضح أن إخماد الحرائق في بقيق استغرق سبع ساعات، مع الإشارة إلى أن الاستهداف اليمني المذكور للسعودية أدى إلى توقف كمية تقدر بحوالي 50% من إنتاج النفط.

وكانت جماعة “أنصار الله”، استهدفت فجر السبت الفائت، بـ 10 طائرات مسيرة منشأتي “بقيق وخريص” اللتان تعتبران من أهم المنشآت النفطية في المنطقة الشرقية في السعودية تابعين لشركة أرامكو، بعملية أطلقت عليها اسم “توازن الردع الثانية”، وتوعدت حينها بتوسيع نطاق الهجمات إلى داخل العمق السعودي، إلا أن أمريكا، اتهمت إيران حينها بأنها هي من تقف وراء ما حصل، لترد الخارجية الإيرانية، معتبرة أن “تصريحات وزير خارجية أمريكا التي اتهم من خلال طهران، غير مثمرة في السياق الدبلوماسي وغير مفهومة وبلا معنى”.

تجدر الإشارة إلى أن استهداف “أنصار الله” لأرامكو ولمطارات ومواقع عسكرية في العمق السعودي، يأتي بعد آلاف الغارات الجوية التي شنتها ولا تزال تشنها السعودية التي تقود “التحالف العربي” على اليمن طوال 5 سنوات ما أدى إلى سقوط آلاف الضحايا وتشريد الملايين في مأساة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم.

اقرأ أيضاً