أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

الصحة تكشف حقيقة وجود باراسيتامول “مفيرس” في الأسواق السورية

by Athr Press H

تناقلت عدة صفحات سورية على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية كتاب موجه من محافظة حمص للمعنيين في الشؤون الصحية والدوائية بالمحافظة، يتضمن التدقيق بوجود معلومات تفيد بتداول دواء في الأسواق يدعى “paracetamol”، ومدون عليه في الخلف “p_50” يحوي على فيروس قاتل مصدره الكيان الصهيوني ويتم إدخاله إلى الأراضي السورية عبر الأردن وكل من يتناوله يموت خلال خمسة أيام.

ليخرج مدير الصحة في حمص حسان الجندي، مؤكداً أن وزارة الصحة السورية ومنذ نهاية العام الفائت 2017 وجهت للمديرية كتاباً يتضمن التأكد من عدم وجود وتداول مستحضر اسمه “paracetamol” في الصيدليات أو المحافظة وطلب البحث عنه في حال وجوده ومصادرته فوراً.

وبيّن الجندي أن دائرة الرقابة الدوائية قامت حينها بجولات مركزة ومكثفة على الصيدليات بالمدينة والريف للبحث عن هذا الصنف من الدواء وبعض الأدوية غير المراقبة والمرخصة من الوزارة، ولم يتم العثور على هذا المستحضر الدوائي في صيدليات المحافظة، علماً أن دوريات الرقابة الصحية متواصلة حتى اللحظة وبشكل دوري للبحث ومصادرة هذا المستحضر الدوائي وأي دواء غير مراقب في حال تم إيجاده.

من جانبه، أوضح محافظ حمص طلال البرازي أنه ورد لمحافظة حمص أيضاً كتاب من وزارة الصحة رقم ٣٢٥٠١/٢٩ بتاريخ ١٢/٥/٢٠١٧ يتضمن التأكد من عدم وجود وتداول المستحضر ذاته.

وقامت المحافظة في ذلك الوقت بتوجيه كتاب إلى ذوي المهن الطبية بالمحافظة من نقابة الأطباء ومديرية الصحة ونقابة الصيادلة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات كتدبير احترازي في حال تم العثور على مثل هذا المستحضر الدوائي.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تخرج مثل هذه الإشاعة، ففي وقت سابق أكد نقيب الصيادلة في سوريا أن مثل تلك الإشاعات هدفها الإساءة إلى الصناعة الدوائية الوطنية وتشويه سمعة الصيادلة، راجياً أن يكون المواطن متنبهاً لمثل هذه الأمور لأنّ بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي شغلهم الشاغل الإساءة وتلفيق الاتهامات وبث الإشاعات الكاذبة.

اقرأ أيضاً