أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الصحة تؤكد: الأدوية في المشافي تكفي أكثر من 6 أشهر

by Athr Press H

أوضح مدير مخابر الرقابة والبحوث الدوائية في وزارة الصحة السورية، حازم عبد الحق، أن خبرات الوزارة ساهمت في منع أي انقطاعات كبيرة خاصةً بالأدوية النوعية.

وبحسب وكالة “سانا” السورية، فإن مدير المخابر لفت إلى أن الوزارة تسعى حالياً لرفع مستوى العاملين في إدارة الدواء من الشراء أو التصنيع إلى الإمداد والتوزيع والتخزين وصولاً للاستهلاك.

وأكد مدير المخابر على هامش ورشة نظمتها وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية حول إدارة المستحضرات الصيدلانية، أن تخزين الدواء في سوريا يتم ضمن شروط جيدة مع توفير مخزون دائم في المشافي يكفي لستة أشهر وأكثر.

من جهتها، بينت مديرة الرقابة الدوائية سوسن برو، أن أي دواء مستورد يخضع للتحليل في مخابر الرقابة والبحوث الدوائية الحاصلة على الاعتمادية الدولية ليمنح موافقة وزارة الصحة قبل طرحه في السوق، في حين تخضع الأصناف المصنعة محلياً للتحليل ضمن مرحلة الترخيص ومرحلتي التحضير الأولى والثانية إضافةً للقيام بجولات رقابية مكثفة دورية في مختلف المحافظات لسحب عينات عشوائية من المستحضرات الصيدلانية وتحليلها.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ مطلع العام الفائت شهدت معامل الأدوية انتعاشاً كبيراً من ناحية الحصول على تراخيص جديدة، حيث تم الحصول على أكثر من 15 ترخيصاً عدا التراخيص القديمة التي تم إعادة تفعيلها إلى جانب العديد من المعامل التي رممت وانطلقت بشكل فعلي لتأدية عملها، كما تعمل وزارة الصحة على إحداث معامل لإنتاج الدواء السرطاني.

اقرأ أيضاً