أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

الصحة العالمية: نحتاج قرابة 260 مليون دولار لتلبية احتياجات صحية في سوريا

by Athr Press H

وجّهت منظمة الصحة العالمية نداءً لتأمين 257.6 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الصحية الحرجة في سوريا.

وتضمّن البيان الذي نشرته المنظمة على موقعها الرسمي، أن المبلغ المرصود يمثّل احتياج سوريا لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19)، وتوفير الخدمات المنقذة لحياة السوريين، وبناء نظام صحي قادر على تجاوز الظروف الصحية الصعبة.

وأكدت المنظمة أنه 12.2 مليون شخص في سوريا سيحتاجون إلى المساعدة الصحية في عام 2022، بما في ذلك، 4.4 مليون نازح، و1.33 مليون طفل دون الخامسة من العمر، و 3.38 مليون امرأة.

ويستمر الوباء في تعطيل الخدمات والأنظمة الصحية الهشة في سوريا، إذ سُجّلت ما لا يقل عن 176 ألف حالة إصابة بالفيروس، ويبلغ إجمالي الوفيّات نحو 6500 حالة، تمثّل 3.6٪ من إجمالي حالات الإصابة.

وذكر البيان أن معظم اللقاحات تعاني من تأخر في الوصول للمناطق في سوريا، وعدم القدرة على التنبؤ بمواعيد استلام اللقاحات الإضافية المخطط لها، ونقص في تنوع اللقاحات، منبهاً إلى تواريخ انتهاء صلاحية قصيرة لبعض اللقاحات تصل إلى شهرين.

وأشار البيان الصادر عن الصحة العالمية إلى أن سوريا تشهد مستويات منخفضة من الإقبال على أخذ اللقاح المضاد للفيروس، وضعف بمستوى الالتزام بتدابير الصحة العامة الوقائية.

وتسلّمت وزارة الصحة، الأثنين الفائت، مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا ومستلزمات مخبرية لتشخيص الإصابات، مُقدّمة من الصين.

يُشار إلى أن اللقاحات المتوفرة في سوريا هي “سبوتنيك، وسبوتنيك لايت، وسينوفارم، وأسترازينيكا”، وكان أحد المغتربين قد تبرّع بعدد من الجرعات من لقاح فايزر الأمريكي المشتراة على حسابه الشخصي.

أثر برس

اقرأ أيضاً