أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

أكلة شعبية حاضرة على كل الموائد.. “المعكرونة بكشك” من الأكلات المحببة في السويداء

by Athr Press G

خاص || أثر برس حضرت أصناف من الطعام على مختلف أنواعها، بقوة في مائدة الفقير والغني وعلى رأسها أكلة شعبية توارثها الأجداد وتشتهر بها محافظة السويداء هي “المعكرونة بكشك” التي كان لارتفاع الأسعار دور في ازدياد تواجدها على مختلف الموائد.

وعن بساطة ومكونات ذلك النوع من المأكولات، تقول السيدة أم أدهم لـ”أثر برس”: “صراحة لم أعرف هذه الأكلة إلا منذ فترة، وبينما كنا نعاني ارتفاع أسعار أغلب المواد الغذائية، وبصفتي ربة منزل لم يتبقى لديها إلا الكشك والطحين، خطرت على بالي تلك (الأكلة) التي كانت تصنعها جدتي وكانت وجبة مميزة”.

شهرة تلك الوجبة الشعبية تحدثت عنها السيدة أحلام قائلة: “تشتهر محافظة السويداء بالعديد من المأكولات الشعبية التي أتقنتها الجدات وارتبطت بطبيعة حياتهم الريفية وتناقلتها الأجيال لتستمر إلى يومنا هذا حاضرة ضمن أطعمة الكثير من البيوت، وأكلة “المعكرونة بالكشك” من الأكلات الشعبية المحببة لدى العديد من أهالي السويداء وخاصة في فصل الشتاء وأيام الثلج لكونها تعتمد في تحضيرها على مواد متوفرة تكون عادة موجودة في مؤونة منازلهم”.

وتابعت السيدة أحلام: “طريقة تحضير هذه الأكلة تبدأ بإضافة الماء والملح إلى مادة الطحين ليعجن بعدها الخليط ومن ثم يقطع العجين إلى قطع صغيرة ويلف على طبق من القش لتنطبع تعرجات الطبق عليها وتكسبها شكلاً جميلاً لتأخذ القطعة الواحدة شكل حبة شبيهة بقطع المعكرونة، ويجري عقب ذلك وضع القطع في ماء مغلي لتسلق نحو عشر دقائق ثم تصفى من الماء بالمصفاة ويضاف لها الثوم والكشك وزيت الزيتون لتصبح جاهزة للأكل”.

واعتبرت أحلام أن الظروف الاقتصادية الصعبة اليوم أعادت لهذه المأكولات ألقها وحضورها كونها تعتمد على مواد موجودة ومتوفرة في كل منزل.

جمانة حمدان – السويداء

اقرأ أيضاً