أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

السفارة الروسية في فلسطين المحتلة تصدر بياناً عن حادثة إسقاط الطائرة الروسية.. و”ليبرمان” يعلق

by Athr Press Z

في أول تعليق لوزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” عن حادثة إسقاط الطائرة الروسية خلال الضربة التي شنتها الطائرات الإسرائيلية على سوريا، زعم أنه يتأسف لسقوطها.

ونقلت “إذاعة الجيش الإسرائيلي” عن “ليبرمان” قوله: “يمكننا أن نتفهم الروس، بحيث لا يمكن أن تحكم على شخص لحظة حزنه”، متهماً سلاح الدفاع الجوي السوري بإسقاطها، رغم أن روسيا أكدت أن مسؤولية إسقاط الطائرة يتحملها الكيان الإسرائيلي بشكل كامل.

ويأتي تصريح “ليبرمان” بالتزامن مع توجه قائد سلاح الجو الإسرائيلي “عميكام نوركين” اليوم الخميس، إلى موسكو، لعرض نتائج “التحقيق الإسرائيلي” حول إسقاط طائرة “إيل-20” الروسية وهي في أجواء الساحل السوري، خلال غارة إسرائيلية ضد أهداف للقوات السورية في اللاذقية ليل الثلاثاء.

وفي السياق ذاته، أكدت سفارة روسيا في فلسطين المحتلة، تعقيباً على حادثة إسقاط الطائرة الروسية أن “عمليات إسرائيل في سوريا غير مسؤولة وغير ودّية”.

ونشرت السفارة بياناً قالت فيه: “موسكو تعتبر غارات سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا غير مسؤولة، وعليه فإن روسيا ستقوم باتخاذ كافة الخطوات والإجراءات اللازمة من أجل إبعاد ومواجهة أي تهديدات تستهدف قواتها التي تحارب التنظيمات المسلحة في سوريا”.

ونقلت “روسيا اليوم” الأربعاء الفائت، عن وزارة الدفاع الروسية تفاصيل دقيقة في بيانها بشأن ملابسات إسقاط الطائرة الروسية “إيل – 20” وشددت على أن المقاتلات “الإسرائيلية” تعمدت خلق وضع عرّض الطائرات والسفن بالمنطقة للخطر.

كما اتصل حينها وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بوزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” وقال له: “على الرغم من الاتفاق بين إسرائيل وروسيا حول منع الحوادث الخطيرة بينهما، تم إبلاغ الجانب الروسي فقط قبل دقيقة من توجيه المقاتلات الإسرائيلية “إف-16” ضربات على سوريا، كما أن المسؤولية عن تحطم الطائرة الروسية “إيل-20″ ومقتل طاقمها في سوريا، تقع بالكامل على الجانب الإسرائيلي”.

في حين رفض مصدر في مكتب “ليبرمان” الإفصاح عن تفاصيل الاتصال، بالرغم من تأكيده على حدوثه، وذلك وفقاً لما نقلته “هيئة البث الإسرائيلية”.

وكانت قد أكد مسؤولون في “الجيش الإسرائيلي” على ضرورة تقديم اعتذار لروسيا على الحادثة.

اقرأ أيضاً