أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

السرقات تحرم أكثر من 4000 منزل في حمص من خدمات الهاتف

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  حُرم أكثر من 4 آلاف منزل من خدمة الهاتف الأرضي في حيي العباسية والسبيل بمدينة حمص، إثر تعرض الشبكة الهاتفية للسرقة قبل نحو 10 أيام، إذ تقدر قيمة الأكبال المسروقة وإعادة الخدمة بحوالي مليار ليرة سورية.

وأفاد مدير فرع السورية للاتصالات بحمص كنعان جوده لـ”أثر برس” بأن الشبكة الهاتفية في قطاع مركز الزهراء تعرضت لسرقة أربعة كوابل (60 -23- 54-24) والتي تغذي مناطق السبيل الشرقي وحي العباسية، مبيناً أن قيمة إعادة الخدمة لتلك المناطق يقارب المليار ليرة سورية عدا عن الضرر الاستثماري جراء توقف الخدمات عن حوالي 4 آلاف مشترك.

وأوضح أن الورشات الفنية بدأت العمل على سحب الكوابل القديمة المتعطلة نتيجة السرقة وتركيب جديدة بدلاً عنها، مؤكداً أن عمليات الإصلاح تستغرق حوالي 10 أيام وستعود الخدمة تدريجياً إلى كل المشتركين.

وبين جوده أنه “خلال السنوات السابقة بلغ عدد دعاوى الأضرار وسرقة الكوابل المرفوعة أمام القضاء 2328 دعوى، بمبلغ إجمالي يقدر بحوالي 3 مليار و800 مليون ليرة سورية”، مشيراً إلى أن تلك السرقات ألحقت ضرراً مادياً وفنياً وأثرت سلباً على أعمال فرع الاتصالات، منوهاً إلى أن معظم المواقع المتضررة بالسرقة تمت إعادة تأهيلها وتقديم الخدمة للمشتركين.

وأوضح مدير فرع اتصالات حمص أنه “خلال عام 2023 تم تنفيذ عدد من مشاريع تأهيل الشبكات الرئيسية والفرعية في الريف والمدينة ومنها مراكز مهين وكفرلاها وتلذهب والرقما والشعيرات ومركز البياضة وحي القصور مركز القوتلي وحيي النازحين وكرم الزيتون بمركز وادي الدهب”.

أما عن عدد الخطوط الهاتفية التي تم تركيبها، بين جوده أنه حتى نهاية عام 2023 تم تركيب 23800 خط هاتفي و25800 بوابة إنترنت من مزود تراسل والمزودات الخاصة، مشيراً إلى أنه تم العمل على توسيع بوابات الإنترنت ADSL  والانتهاء من تركيب الأجهزة في عدد من المراكز الهاتفية مثل حديدة وشين وتلكلخ بريف حمص الغربي، والرستن والمشرفة بريف حمص الشمالي إضافة إلى مراكز البياضة والزهراء في المدينة، منوهاً إلى أنه سيتم توسيع البوابات في باقي المراكز فور ورود التجهيزات.

تجدر الإشارة إلى أن سرقة الكوابل النحاسية لا تقتصر على الكوابل الهاتفية، بل تسجل يومياً سرقات أمراس كهربائية وعدادات ومضخات مياه إذ يعمد اللصوص على تذويب النحاس وبيعه بمبالغ زهيدة مقارنة بالتكلفة والضرر على القطاع العام وسكان المحافظة.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً