أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

أولى مطبات الدفع الإلكتروني.. شكاوى من تعذر دفع فواتير الهاتف وانقطاع الخدمة

by Athr Press G

خاص|| أثر برس وردت شكاوى عدة من المشتركين الراغبين بدفع فاتورة الإنترنت والهاتف الثابت عن طريق الدفع الإلكتروني، بعدم مقدرتهم على ذلك يوم أمس ما أدى بنهاية المطاف لقطع الخدمة عنهم.قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏دفع فواتير ورسوم الخدمة غير متاحة حالياً إعادة المحاولة‏'‏

وذكر أحد المشتركين وهو من دمشق لـ”أثر” أنه حاول دفع فاتورة الإنترنت عبر “كاش سيرياتيل” لكن التطبيق المخصص لم يستجب، وعند محاولته دفعها عند أحد المحال أيضاً لم يستطع لأن الموقع المخصص لدفع الفواتير أيضاً لم يستجب، وانتهى به الأمر بقطع خدمة الإنترنت.

ويضيف مشترك آخر من اللاذقية: “كانت هناك مشكلة أخرى بتطبيق معاملاتي الذي لم يظهر لي قيمة الفاتورة عند الاستعلام عن الأمر، بل بالعكس كان يظهر لي أنه ليس هناك فواتير على رقمي، لكن تفاجأت بقطع خدمة الإنترنت وأن هناك فاتورة متأخرة، ولم أستطع دفعا بسبب مشاكل بالموقع المخصص لدفع الفواتير وكذلك تطبيقات الكاش”.

ضغط على الشبكة!

رداً على تلك الشكاوى، أفاد مدير الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري سامر سليمان لـ”أثر” بأن الخدمة متاحة في كل البنوك، وسبب عدم تمكن البعض من الدفع هو أن المشترك (دافع الفواتير) لا يعرف آلية استخدامها أو أن (المفوتر) خرج عن الخدمة وفي هذه الحالة لا علاقة للمصرف بذلك؛ بإمكان المشترك المحاولة مرة أخرى فقد يكون هناك ضغط على الشبكة، مضيفاً: “خدمتا كاش ومعاملاتي تطبيقاتها الأساسية من شركة سيرتيل و MTN).

وذكر سليمان لأثر أنه في الفترة الأخيرة حدثت مشكلة بالدفع لمؤسسة المياه وريفها ورسوم جامعة دمشق ولكن تم تدارك المشكلة وعادت الأمور إلى طبيعتها.

التوجه للفواتير الإلكترونية:

بدوره، أوضح مدير الإدارة التجارية في الشركة السورية للاتصالات المهندس فراس البدين في تصريح لـ “أثر” أنه عقب قرار حكومي بتحصيل الفواتير الهاتفية للهاتف الثابت عن طريق الدفع الإلكتروني حصراً،  هيأت السورية للاتصالات البيئة فنياً وتقنياً لذلك إضافة للتعاون مع كافة المصارف المرتبطة مع منظومة الشركة السورية للمدفوعات لتسهيل فتح الحسابات، ومع شركتي الخلوي سيريتل و MTN.

وأضاف أنه بالنسبة للمستخدمين الذين لا يمكنهم التعامل مع الأمور الفنية عبر قنوات الـدفع الإلكـتروني، تم القيام بحملة توعية تشمل كافة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وإرسال رسائل SMS لهم.

وبين البدين أنه مع بداية العام الحالي تحولت كافة عمليات الجباية إلى عمليات دفع إلكتروني وأنه في البداية كان يتم التحدث عن آلاف من المشتركين يدفعون إلكترونياً، أما اليوم مع بداية تطبيق الدفع الإلكتروني بات الحديث عن مئات الألوف، وحسب التقارير الواردة تبين أنه يجري تنفيذ 200 ألف عملية دفع إلكتروني تقريباً في اليوم الواحد.

كما كشف البدين أنه في اليوم الأول كانت نسبة التحصيل المالي من خلال الدفع الإلكتروني تقريباً 121 مليون ليرة سورية من قيمة الفواتير، ومع ازدياد عمليات الدفع وصلت القيمة في اليوم الثامن الى نحو مليار ليرة سورية، معتبراً أن هذا مؤشر جيد لاستجابة السوريين لثقافة الدفع الإلكتروني.

يذكر أن السورية للاتصالات أعلنت العام الماضي أن تسديد فواتير خدماتها سيصبح حصراً عبر وسائل الدفع الإلكتروني اعتباراً من 2/1/2024.

إلا أنها عادت وأعلنت عن مراكز مؤقتة للدفع النقدي، وهي مركز (النصر) لدمشق وريفها، ومركز (8آذار) للاذقية، ومركز (طرطوس1) لمحافظة طرطوس، ومركز (السويداء الأول) للسويداء، ومركز (البعث) للقنيطرة، ومركز (درعا المحطة) لمحافظة درعا، ومركز (القوتلي) لمحافظة حمص، ومركز (القوتلي) في حماة، ومركز (الجميلية) في حلب، ومركز (الحسكة الأول) في القامشلي لمحافظة الحسكة، ومركز (خان شيخون) في إدلب، ومركز (دير الزور الثاني) لمحافظة دير الزور.

وكان مدير الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري سامر سليمان كشف لـ”أثر” أنه تم تقديم نحو 3 آلاف طلب للمصرف للاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني سواء لطلاب الجامعة أو دفع الفواتير للمياه والكهرباء والهاتف الثابت.

والمصارف المرتبطة مع منظومة الدفع الإلكتروني هي: بنك سوريا والمهجر، البنك العربي، بنك سوريا والخليج، المصرف الدولي للتجارة والتمويل، بنك بيبلوس، مصرف الإبداع للتمويل الأصغر، بنك الشرق، المصرف التجاري، المصرف العقاري، بنك البركة، بنك الشام، بنك بيمو السعودي الفرنسي، بنك سوريا الدولي الإسلامي، إضافة لشركتي الاتصالات الخلوية سيريتل و MTNعبر خدمة “كاش”.

اقرأ أيضاً