أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الزعيم الكوري يتحدث للمرة الأولى عن “حوار” مع واشنطن

by Athr Press R

أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الثلاثاء أن الزعيم كيم جونغ-أون تحدث للمرة الأولى رسمياً عن حوار مع الولايات المتحدة في الوقت الذي تتضّح فيه أكثر فأكثر معالم قمة مرتقبة بينه وبين نظيره الأميركي دونالد ترامب.

وقالت الوكالة: “إن كيم قدّم تقريراً إلى كبار مسؤولي الحزب الأوحد يتناول الوضع في شبه الجزيرة الكورية ويتطرق إلى آفاق الحوار بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية”.

وهي المرة الأولى التي تلمح فيها وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إلى قمة بين كيم وترامب الذي أعلن الإثنين أن لقاءه التاريخي مع نظيره الكوري الشمالي سيتم “في أيار مطلع حزيران”.

وكانت واشنطن فاجأت المراقبين عندما أعلنت الشهر الماضي موافقتها على عقد أول قمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قبل نهاية أيار، بعد عرضٍ نقله إلى واشنطن مستشار الأمن القومي للرئاسة الكورية الجنوبية “شونغ اوي يونغ” الذي كان ألتقى كيم جونغ أون قبل أيام.

وقال ترامب الإثنين للصحافيين “أعتقد انه سيكون هناك احترام كبير من الجانبين، ونأمل في التوصل إلى اتفاق حول نزع الأسلحة النووية”، مضيفا “نأمل في أن تكون هناك علاقة مختلفة كثيراً عن تلك القائمة منذ العديد من السنوات”.

ويرى مراقبون بأن الولايات المتحدة تحاول تقليص الخلافات الدولية سواءً أكانت مع كوريا الشمالية أو بما يخص إنهاء الأزمة الخليجة لمواجهة التنامي الروسي-الإيراني.

اقرأ أيضاً