أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الرجال الذين يعتمدون على زوجاتهم مادياً هم الأكثر خيانة

by Athr Press H

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة “American Sociological Review” الأمريكية أن الرجال الذين يعتمدون على زوجاتهم مادياً بشكل كامل هم الأكثر إقداماً على الخيانة الزوجية، بمعدل ثلاث مرات أكثر من الرجال الذين يكسبون العيش.

وتقول الكاتبة الرئيسية للبحث وأستاذة في علم الاجتماع كريستن مونش: “أعتقد أنه أمر متعلق بأفكارنا الاجتماعية بما يعنيه أن يكون الشخص رجلاً، والتوقعات الاجتماعية المرتبطة بالرجولة”، مضيفةً بأن الاعتماد مادياً على الزوجات قد يشعر الأزوج بتهديدٍ لرجولتهم، وإقامة علاقة خارج الزواج تُعد طريقة لإعادة تثبيت رجولتهم، حتى وإن كان أمراً لا شعورياً.

واستندت الدراسة على معلومات جمعت من 2750 متزوجاً، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و32 سنة، والذين شاركوا في دراسةNational Longitudinal Survey of Youth” ” الاستقصائية ما بين العامين 2001 و2011.

وأثبتت الدراسة أن السيدات المعيلات لمنازلهن مادياً بشكلٍ كامل أقل ميولاً للخيانة، إذ لا تتجاوز نسبة الخيانة الزوجية ضمن تلك الشريحة من النساء الـ 1.5% سنويا، في حين تبلغ نسبة الخيانة بين الرجال الذين يعتمدون على زوجاتهم مادياً بشكل كامل 15%.

وتشير كثيرٌ من الأدلة إلى أن السيدات المعيلات لأسرهن كنّ يعرفن أنهن يكسرن الأعراف الاجتماعية بإعالتهنّ لأزواجهن، وكنّ يشعرن بالذنب حيال هذا، ويقمن بكلّ مافي وسعهنّ لدعم حس الرجولة لدى أزواجهن، هن طريق تأدية مزيدٍ من الأعمال المنزلية رغم أنهن بعملن بدوام كامل.

 

اقرأ أيضاً