أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الرئيس اللبناني يتوجه إلى موسكو قريباً للقاء بوتين… وسورية من ضمن المباحثات

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام روسية، بأن الرئيس اللبناني ميشيل عون، سيتوجه إلى روسيا خلال شهر آذار الجاري.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر سياسي وصفته بـ “المقرب” من الرئاسة اللبنانية، توضحيه أن روسيا وجهت دعوة رسمية إلى الرئيس عون لزيارة موسكو خلال الشهر الجاري، لافتاً إلى أنه تم تحديد موعد لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره اللبناني.

وأردف المصدر كلامه قائلاً: “سيتركز البحث في المواضيع السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، وملف اللاجئين السوريين وموضوع إعادتهم عبر المبادرة الروسية، بالإضافة إلى دور لبنان في الوضع الإقليمي الجديد في منطقة الشرق الأوسط على أثر وجود روسيا في سورية”.

وأشار المصدر المذكور إلى أن اللقاء سيركز أيضاً على الدور الروسي فيما يتعلق بإعادة السلام إلى المنطقة والدور الإيجابي الذي تلعبه روسيا، فضلاً عن التركيز على العلاقات الاقتصادية، وطلب زيادة التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت العلام الفائت، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سورية، بالتعاون مع الدولة السورية، وتتركز مهامها على مراقبة عودة اللاجئين من الدول الأجنبية إلى سورية، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، ثم فرزهم على مناطق إقامتهم الدائمة، وإبقاء الأشخاص الذين لا مأوى لهم في مراكز الإيواء.

يذكر أنه كان يوجد في لبنان ما يقارب مليون ونصف سوري تركوا بلدهم في فترة الحرب، والآن يغادر ما بين 400 و500 لاجئ سوري لبنان يومياً، كمعدّل وسطي، حسب ما أعلنته تقارير إعلامية مختلفة.

اقرأ أيضاً