أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الرئيس الفرنسي يدعو إلى تحالف بين بلاده والصين

by Athr Press R

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين في اليوم الأول من زيارته للصين إلى تحالف بين فرنسا والصين من أجل “مستقبل العالم” وخصوصاً في مجال البيئة، وإلى مشاركة أوروبية في مشروع “طرق الحرير الجديدة” الصيني الضخم.

إذ اقترح ماكرون على الصين “إعادة إطلاق معركة المناخ”، وتعهد في خطاب استمر ساعة وربع الساعة بزيارة الصين “مرة في السنة على الأقل” معتبراً أن هذا “الشرط حتى تدخل علاقتنا حقبة جديدة”.

وبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم زيارة رسمية إلى الصين في مدينة شيان (شمال)، العاصمة السابقة التي كانت نقطة انطلاق طريق الحرير، مبدياً بذلك دعمه لمشروع “طرق الحرير الجديدة” الذي تعتزم بكين تنفيذه عبر آسيا وأوروبا.

وسيخصص ماكرون الذي وصل في الساعة 08,30 ( 00,30 ت غ)، المحطة الأولى من زيارته ليجول على عدد من المواقع الرمزية على طول هذه الطريق التجارية التي ربطت الصين بأوروبا على مدى قرون.

ومن شأن هذا القرار أن يثير ارتياح القادة الصينيين لانسجامه مع مبادرة “الحزام والطريق” بحسب ما يعرف في الصين بمشروع البنى التحتية الهائل الذي باشره الرئيس “شي جينبينغ” عام 2013 ويهدف إلى إحياء طريق الحرير القديم الذي كانت تنقل عبره منتجات من الإمبراطورية الى أوروبا.

وتقضي المبادرة البالغة قيمتها ألف مليار دولار بإقامة حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى وروسيا، وطريق بحرية تسمح للصين بالوصول إلى إفريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي.

ويتضمن هذا المشروع العملاق بناء طرق ومرافئ وسكك حديد ومناطق صناعية في 65 بلدا” تمثل 60% بالمئة من سكان العالم وحوالى ثلث إجمالي الناتج العالمي.

اقرأ أيضاً