أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الذهاب إلى المعارض الفنية والمتاحف والمسرح يطيل العمر!

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أن كبار السن الذين يترددون على المعارض الفنية والمتاحف ويحضرون المسرح والحفلات الموسيقية، قد يعيشون أطول من غيرهم.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن العلماء أوضحوا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ممن يمارسون أنشطة فنية، كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 31٪، خلال متابعة لهم استمرت 14 عاماً، وذلك بالمقارنة مع أقرانهم الذين لا يمارسون أي أنشطة فنية في حياتهم.

وبيّن العلماء أن دراستهم شملت 6710 أشخاص في الـ 50 من العمر أو أكثر خلال فترة 14 عاماً، وركزوا على الأنشطة الفنية الاستقبالية، بما في ذلك ارتياد المسارح أو الحفلات الموسيقية أو الأوبرا أو المتاحف أو صالات الفن أو المعارض.

ووجد العلماء أن الارتباط بين الانخراط الفني وطول العمر متفق في ما يتعلق بمشكلات الحركة والوضع الاقتصادي الاجتماعي، ومن بين الاحتمالات الأخرى أن الانخراط في عالم الفنون، يحسن شعور الهدف في الحياة، ويساعد على تنظيم المشاعر، وبالتالي يعزز التأقلم، وينمي الإبداع الذي يحسن قدرة الأشخاص على تبني نهج إيجابي لتغيير ظروف الحياة.

وأضاف العلماء: “من ضمن الملاحظات التي شاهدناها أن الذهاب للمتاحف والمعارض الفنية يمنح الإنسان شعوراً بالهدف، وأنه يقوم بفعل شيء ما مهم، وعندما جمعنا تلك الملاحظات حصلنا على صورة واضحة حول فوائد الفنون العديدة والكيفية التي يمكن بها أن تؤثر بالإيجاب على صحة الإنسان”.

وختم العلماء دراستهم مشيرين إلى خطورة تراجع مواد الفنون في المدارس التمهيدية والثانوية في سائر بلاد العالم، حيث إن الأنشطة الثقافية والفنية، مثل الذهاب إلى المتاحف والمعارض الفنية والحفلات الموسيقية والمسرح يجب أن تكون “عادة حياتية” يتم تأسيس الفرد عليها منذ سن صغيرة، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأهل.

أثر برس

اقرأ أيضاً