أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الخبراء يحذرون من خطورة موجة جديدة لفايروس كورونا على المتعافين منه

by Athr Press B

حذر العلماء من خلال دراسة طبية حديثة من خطورة هجوم ثاني أي موجة ثانية لفايروس كورونا المستجد “كوفيد 19″على المتعافين منه.

ووفقاً لمجلة “جورنال نيتشر ميديسين” البريطانية، فإن العلماء ذكروا أن هناك احتمال بأن لا تستمر مناعة الجسم بعد الإصابة بفايروس كورونا المستجد طويلاً ما يشكل خطراً على المتعافين في حال تعرضوا للإصابة مرة أخرى.

وأوضحوا أن الجهاز المناعي للمصابين يُنتج أجساماً مضادة بسرعة كبيرة لمواجهة فايروس كورونا المستجد والقضاء عليه في المرة الأولى من الإصابة لكن تلك الأجسام المضادة تضعف مع مرور الوقت سواء مع الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض أو حتى الذين لا تظهر عليهم أعراض الإصابة.

ولفت العلماء في دراستهم إلى أنه بمتابعة حالة 40 شخص من المتعافين من فايروس كورونا المستجد لمدة 8 أسابيع، تم التوصل إلى أن مستويات الأجسام المضادة داخل أجسام 13 شخص منهم تتراجع بمستويات غير مقبولة خلال تلك الفترة وهو ما يعني إمكانية إصابتهم بالمرض للمرة الثانية، مشيرين إلى أهمية تغيير اللقاحات كل عام لتكون قادرة على تحدي الفايروس ومنعه من دخول الجسم.

وكان أستاذ علم المناعة في الهيئة العامة للمستشفيات بـ “مرسيليا” في فرنسا إريك فيفييه، قال في وقت سابق: إن “اكتساب المناعة يعني أن الشخص طور استجابة مناعية ضد فايروس ستسمح له بالقضاء عليه”، مضيفاً “بما أن للاستجابة المناعية ذاكرة فهذا يسمح له ألا يصاب بالفايروس ذاته مجدداً في وقت لاحق”.

يذكر أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 8 ملايين ، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز الـ 467 ألف، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً