أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الخارجية الروسية: أمريكا لن تخرج من سوريا ونحن على تواصل دائم عسكرياً

by Athr Press Z

كشف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم الثلاثاء، أن الاتصالات بين روسيا وأمريكا مستمرة على مستوى العسكريين، وفي الوقت ذاته أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن أمريكا لن تخرج من سوريا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن بوغدانوف قوله: “إن الاتصالات بين البلدين مستمرة، وبشكل أساسي على مستوى الدفاع، وروسيا مستعدة بالطبع للحوار وتبادل الآراء”.

وفي الوقت ذاته نقلت “سبوتنيك” عن لافروف قوله خلال اجتماع مجلس وزراء الخارجية لدول منظمة شانغهاي للتعاون في العاصمة الصينية بكين: “إن الولايات المتحدة ليست لديها نية لمغادرة سوريا رغم قول واشنطن أن لديها خططاً في هذا”، وذلك بالتزامن مع ما قاله رئيس “الهيئة العليا للمفاوضات” المعارضة نصر الحريري يوم أمس، حيث أكد أن أمريكا لن تخرج من سوريا كونها لم تتمكن من تحقيق أهدافها في البلاد إلى الآن، وفقاً لما ذكرت وكالة “رويترز”.

وأعلن لافروف عن نشاط للولايات المتحدة الأمريكية على الضفة الشرقية لنهر الفرات مشيراً إلى أنها تغادر لن من هناك في الوقت القريب، حيث أكد سيرغي لافروف في وقت سابق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب للحوار حول سوريا، بالرغم من الخلافات بين البلدين، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لم تتجاوز الخطوط الحمراء في الضربة الثلاثية على سوريا.

كما تطرق وزير الخارجية الروسي في حديثه إلى المحادثات بين فرنسا وروسيا حول سوريا، حيث قال: “آمل جداً، بعد الاتصالات مع الزملاء الفرنسيين، أن نضفي شيئاً من الوضوح على كيفية تعاوننا مستقبلاً حول التسوية السورية، مع الالتزام بالقواعد والقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة”.

وتتزامن تصريحات لافروف مع الحديث عن وصول قوات فرنسية إلى محافظة دير الزور، إضافة إلى ما كشفه الرئيس التركي حول وصول ما يقارب 5000 شاحنة محملة بالأسلحة و2000 شحنة جوية محملة بالأسلحة  إلى الشمال السوري، وذلك خلال لقاء له مع قناة “NTV”  التركية.

اقرأ أيضاً