أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الحرب في سوريا أهلكت سبعة وعشرون مليون شجرة

by Athr Press

كشف مدير التخطيط في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية هيثم حيدر، أن أكثر من 27 مليون شجرة اقتلعت في سوريا، خلال سنوات الحرب فضلاً عن الخسارة الفادحة التي لحقت ببساتين الزيتون.

وأكد حيدر أن “عدد الآبار التي دمرت في منطقة الزبداني وصلت إلى ألف بئر، إضافةً 200 بئر في البادية تضررت من أصل 370 وسرقت معداتها من مضخات ولوحات، وكلفة تجهيز كل بئر لا تقل عن المليون ليرة”.

واعتبر المدير أن “خسائر سوريا في مجال الزراعة تندرج ضمن أكثر من محور، تتمثل في نقص المساحات المزروعة من جهة، وشح المستلزمات الزراعية بما فيها الأسمدة، فضلاً عن انعدام المتابعة والرعاية”.

وأشار إلى أن “معظم الأراضي التي تركها أصحابها تحتاج إلى إعادة استصلاح وتشجير من جديد وهذا أمر مكلف للغاية، ناهيك خسائر فوات الإنتاج”، مضيفاً أن “الإنتاج المخطط من القمح تراجع من 3,8 مليون طن في 2011 إلى نحو 1,850 مليون طن في الفترة الراهنة”.

وعن مدى مطابقة هذه الأرقام للإنتاج الذي تتسلمه الدولة، أكد أن “ما يتم تسلمه من محاصيل يختلف عن المساحة المزروعة، وأن نسبة الدقة في المقدر من إنتاج القمح يتم تقديرها من خلال عينات عشوائية، وباستخدام تقنيات عالية لأكثر من جهة وكل النتائج تتوافق نتائجها غالبا مع تقديرات وزارة الزراعة”.

اقرأ أيضاً