أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

الحرارة مستمرة بالارتفاع.. الأرصاد الجوية لـ “أثر”: سوريا مقبلة على موجة حارة أقسى من الحالية!

by Athr Press B

خاص|| أثر أوضح رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش في حديث هاتفي مع موقع “أثر” أن درجات الحرارة ستبقى مرتفعة، مؤكداً أن ذروة الارتفاع كانت يومي الجمعة والسبت واليوم الأحد.

وذكر جاويش أن درجات الحرارة سجلت 42 درجةً، علماً أن درجات الحرارة المحسوسة سجلت 45 وترتفع على حسب الرطوبة في المناطق، لافتاً إلى أنها ستبدأ بالانخفاض يوم غد الاثنين وحتى نهاية الأسبوع؛ لكنها ستبقى فوق المعدل وستبقى الأجواء حارة.

وبيّن جاويش لـ”أثر” أن هذه الموجة الحارة تعد الأولى خلال هذا الصيف وهي أعلى بنسبة 5 درجات عن المعدل، إذ إنه يوجد موجات أخرى وتكون أعلى حرارةً، متوقعاً أن تتأثر البلاد بموجة ثانية في الأسبوع القادم، مؤكداً أن هذا الصيف هو الأشد حرارةً على مدار التاريخ، وسُجلت أرقام عالمية على مستوى الكرة الأرضية.

وأضاف المتنبئ الجوي إن “أعلى درجة حرارة سُجلت حالياً في المناطق الشمالية (حلب)، حيث إن مصدر التيار الحار منطقة الخليج العربي ومساره من الخليج اتجاه العراق وصولاً للمناطق الشرقية والجزيرة للمناطق الشمالية ومن ثم باقي المناطق، ويعتبر اتجاه الحرارة عكس عقارب الساعة”.

وتابع جاويش: “وسجل شهر حزيران الماضي أيضاً، أشد حرارةً بتاريخ السجلات عالمياً وليس بسوريا، علماً أن الحرارة في سوريا سجلت تقريباً على المعدل، لكن عالمياً منذُ أكثر من 50 سنه لم ترتفع الحرارة بحزيران مثل هذا العام على مستوى العالم وعلى كوكب الأرض، وفي 3 و4 تموز كانت الحرارة عالمياً مرتفعة جداً وكُسر الرقم القياسي السابق الذي يقاس في شهر آب عالمياً”.

وكشف جاويش أن درجات الحـرارة ستكون الأعلى هذا الصيف وفي السنوات القادمة على كوكب الأرض وهذا طبيعي بسبب ظاهرة “النينو” وهو ارتفاع حرارة المحيط الهادي، مبيناً أنها بدأت من خلال شهر الماضي ومستمرة لنهاية العام القادم.

وقدم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية خلال حديثه مع “أثر” عدة نصائح للتكيف مع الطقس الحار وهي: “إغلاق الستائر في الغرف المعرضة لأشعة الشمس للحفاظ على درجة حرارة منخفضة في المساحات الداخلية في المنزل، وشرب كمية كافية من السوائل لتعويض النقص الحاصل خلال ساعات النهار، وعدم ترك الأشخاص في المركبة المغلقة حتى لو مدة قصيرة خصوصاً كبار السن والأطفال، والابتعاد عن الشمس في ساعات الذروة (11 حتى 4 عصراً) إذ تكون الأشعة فوق البنفسجية في أوجها، والمشي في الظل واستخدام واقٍ من شمس مع قبعة على الرأس في حال الخروج الاضطراري في أثناء الطقس الحار، وتجنب المجهود البدني في ساعات الذروة خلال النهار”.

وتُسجل درجات الحـرارة العظمى والصغرى في دمشق والمنطقة الجنوبية 42/22، والمرتفعات الجبلية 34/19، والساحلية 33/23، والشمالية 43/24، والشرقية 47/29، والبادية 45/27.

ديما مصلح

 

اقرأ أيضاً