أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الحرارة أعلى من معدلاتها وأجواء شديدة الحرارة في كافة المناطق السورية

by Athr Press B

تميل درجات الحرارة للانخفاض بشكل طفيف مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية في أغلب المناطق، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بامتداد مرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

ووفقاً للأرصاد الجوية يكون الطقس اليوم وغداً شديد الحرارة وصحواً بشكل عام، وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً تتجاوز سرعتها 50 كيلومتراً في الساعة، تثير الغبار في المناطق الشرقية والبادية وبعض المناطق الداخلية، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ويوم الأربعاء، تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 7 إلى 4 درجات مئوية في أغلب المناطق والطقس يكون شديد الحرارة وصحواً بشكلٍ عام سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

بدوره، أوضح رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش في حديث هاتفي مع موقع “أثر” أمس، أن درجات الحرارة ستبقى مرتفعة خلال الفترة المقبلة، مضيفاً: “هذه الموجة الحارة التي نشهدها تعد الأولى خلال هذا الصيف وهي أعلى بنسبة 5 درجات عن المعدل، إذ إنه يوجد موجات أخرى وتكون أعلى حرارةً، ومن المتوقع أن تتأثر البلاد بموجة ثانية في الأسبوع القادم”.

وكشف جاويش أن درجات الحـرارة ستكون الأعلى هذا الصيف وفي السنوات القادمة على كوكب الأرض وهذا طبيعي بسبب ظاهرة “النينو” وهو ارتفاع حرارة المحيط الهادي، مبيناً أنها بدأت منذ الشهر الماضي ومستمرة لنهاية العام القادم.

وقدم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية خلال حديثه مع “أثر” عدة نصائح للتكيف مع الطقس الحار وهي: “إغلاق الستائر في الغرف المعرضة لأشعة الشمس للحفاظ على درجة حرارة منخفضة في المساحات الداخلية في المنزل، وشرب كمية كافية من السوائل لتعويض النقص الحاصل خلال ساعات النهار، وعدم ترك الأشخاص في المركبة المغلقة حتى لو مدة قصيرة خصوصاً كبار السن والأطفال، والابتعاد عن الشمس في ساعات الذروة (11 حتى 4 عصراً) إذ تكون الأشعة فوق البنفسجية في أوجها، والمشي في الظل واستخدام واقٍ من شمس مع قبعة على الرأس في حال الخروج الاضطراري في أثناء الطقس الحار، وتجنب المجهود البدني في ساعات الذروة خلال النهار”.

وتسجل درجات الحـرارة غداً الأحد في دمشق 39 نهاراً و21 ليلاً، وفي حمص 38 نهاراً و23 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 32 نهاراً و23 ليلاً، وفي حلب 40 نهاراً و28 ليلاً، وفي المنطقة الشرقية 44 نهاراً و30 ليلاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً