أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الجمعية الفلكية توضح سبب ظهور هالة حول القمر ليل أمس في سوريا

by Athr Press B

خاص|| أثر برس تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، صوراً تُظهر هالة تحيط بالقمر أمس الجمعة، متسائلين عن سبب ظهورها.

وفي السياق، قال نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز سنوبر في تصريح لـ”أثر”: “إن الهالة الجميلة التي ظهرت حول القمر مساء أمس تظهر عادةً عندما تكون في السماء سحب مرتفعة رقيقة، وهذه السحب تكون باردة وتحتوي على بلورات جليدية سداسية الشكل فتتشكل الهالة بفعل انكسار الضوء من خلال هذه البلورات، وهذا يجعل الهالة تبدو مثل (قوس قزح شاحب)”.

وأشار سنوبر إلى أن الحد الداخلي للهالة يظهر بلون أحمر بينما الخارجي باللون الأزرق.

وبيّن سنوبر أنه ليست هناك وتيرة محددة لظهور مثل هذه الهالة ولكن يمكن أن تكثر في مثل هذا الوقت من السنة نظراً لأن ظروف تشكلها تكون متاحة في مثل هذه الظروف المناخية.

وكان نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز سنوبر قد أكد لـ “أثر” أن هذه الظاهرة طبيعية وتشاهد كثيراً حول القمر وحول الشمس أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري ذكر لـ”أثر” قبل أيام أن عام 2024 الجاري يعتبر من الأعوام الكبيسة بسبب طول شهر شباط بمقدار يوم واحد عن الأعوام العادية الأخرى ليصبح 29 يوماً، مضيفاً: “الأرض وفق التقويم تحتاج إلى 366 يوماً وربع لإتمام دورتها حول الشمس في السنة الكبيسة، وسبب ذلك هو زيادة شهر شباط بمقدار يوم واحد”.

وقال العصيري حينها: “هذه السنة تصادف كل 4 سنوات مرة، وبدأت منذ أن تم التعديل على التقويم الغريغوري في عام 1582 إذ إن الناس ناموا في يوم 14 تشرين الأول واستيقظوا يوم 4 تشرين الأول، “القصد أن التراجع تقويمياً” ففي التعديل لاحظ الفلكيون حينها أن هناك نقصاً بعدد الأيام بلغ 10 أيام وعلى هذا الأساس تمت زيادة يوم واحد للعام كل 4 سنين مرة أي بزيادة قدرها ربع يوم عن كل عام.

دينا عبد

اقرأ أيضاً