أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الجزائر ومصر تتنافسان على صدارة الجيوش الإفريقية

by Athr Press H

أظهر تقرير جديد لمنظمة “غلوبال فاير باور” الأمريكية التي تُعنى بتصنيف قدرات الجيوش حول العالم، أن مصر والجزائر تحتلان صدارة الترتيب لأقوى الجيوش الإفريقية للعام الحالي 2018.

واشتعلت المنافسة بين الجيشين المصري والجزائري، بعدما أشارت المؤشرات إلى ارتفاع تصنيف الجيش الجزائري مع هبوط بسيط للجيش المصري.

في حين حل الجيش المغربي في المرتبة السابعة، تبعه كلاً من السودان وليبيا بالمركزين الثامن والتاسع تباعاً، بينما احتل الجيش التونسي المركز الحادي عشر بالقائمة الإفريقية التي شملت تقييم قوة 34 جيشاً أفريقياً.

وبذلك سيطرت الجيوش العربية على صدارة الترتيب القاري، إذ لم يتخللهم سوى الجيش الجنوب الإفريقي بالمركز الثالث، وجيوش نيجيريا وأنغولا وإثيوبيا بالمراكز الرابع والخامس والسادس.

طبقاً للتقرير، حل الجيش المصري بالمرتبة 12 عالمياً وجاء الجيش الجزائري بالمركز23، من جهته احتل الجيش المغربي المرتبة 55 على مستوى العالم.

ويعتمد موقع “غلوبال فاير باور” المتخصص في الشؤون العسكرية، في تصنيفه على نحو 50 معياراً أهمها تطور الجيوش من الناحية التكنولوجية، والعدد الإجمالي للأسلحة التي يمتلكها الجيش وتنوعها، والعوامل الجغرافية والقدرات الجوية والبحرية لجيوش 136 دولة، إضافةً إلى المرونة اللوجستية والموارد الطبيعية والصناعة المحلية، ولا تعتمد المؤسسة في تصنيفاتها على المخزون النووي رغم أهميته.

اقرأ أيضاً