أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

التواجد الأمريكي في سوريا يضع تيلرسون وماتيس في جلسة تحقيق أمريكية

by Athr Press Z

طالب أعضاء مجلس الشيوخ من وزيري الدفاع والخارجية الأمريكييان إيجاد تفسير واضح لوجود جنود أمريكيين خارج سوريا خصوصاً في سوريا والعراق.

وقال السيناتور الديموقراطي بن كاردين في مستهل جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ: “إن الولايات المتحدة لديها حالياً جنود منتشرون في 19 دولة ويحب أن يكون هناك المزيد من النقاشات العامة حول هذه الأنشطة لأنني لا أظن ان الأميركيين يرغبون بأن تقود الولايات المتحدة حرباً شاملة في الخفاء وبالسر وخارج أي رقابة”.

من جهته بدأ وزير الخارجية ريكس تيلرسون بالدفاع عن عمليات بلاده العسكرية خارج البلاد التي اعترف بأنها غير دستورية لا سيما تلك التي تشن في سوريا والعراق بقوله: “لا نسعى لاستصدار قانون جديد من الكونغرس يجيز استخدام القوة”.

وشدد تيلرسون ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس على وجوب أن يتنبّه الكونغرس إلى أنه في حال أراد إقرار قانون جديد يجيز استخدام القوة فإن هذا القانون يجب أن لا يلغي ذاك الصادر في 2001 الذي أجاز استخدام القوة في الخارج رداً على أحداث 11أيلول التي اعتبرها الكثير بأنها مفتعلة،  كما يجب أن لا يتضمن أي  ،تقييد، لا في الزمان ولا في المكان لعمليات البنتاغون، بحسب تعبير الوزيرين.

وكانت أول ما أثيرت هذه القضية في المجتمع الأمريكي عندما قتل اربعة عناصر في القوات الاميركية الخاصة في النيجر في 4 تشرين الأول، الأمر الذي دفع مجلس الشيوخ الأمريكي إلى معارضة وجود جنود أمريكيين خارج البلاد، لكن فيما بعد اكتشف عدداً من النواب أن الجيش الأميركي نشر مئات الجنود في النيجر، حيث قال حينها السيناتور تيم كاين: “أثيرت أسئلة حول حجم العمليات العسكرية الأميركية في العالم والتبرير القانوني لهذه الجهود العسكرية”.

كما صرح اليسناتور الجمهوري بوب كوركر الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية “في وقت نواجه مجموعة واسعة من التهديدات في الخارج، من المهم أكثر من أي وقت إجراء حوار وطني جدي حول الدور الدستوري للكونغرس في إجازة استخدام القوة العسكرية”، في إشاره إلى حساسية هذا الموضوع بالنسبة للمجتمع الأمريكي.

وتتزامن مطالب مجلس الشيوخ الأمريكي ع الحديث عن الواقع الأمريكي الجديد، وحرصه على تواجده في منطقة البوكمال الموجودة على الحدود العراقية السورية، كما صرح السفير الأمريكي السابق لدى سوريا عن خطورة بقاء أمريكا في سوريا، مؤكداً أنه في ظل تقدم القوات السورية في ميدان بلادها لم يعد لأمريكا خيار سوى الانسحاب.

اقرأ أيضاً