أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

التصعيد لم ينتهِ في دير الزور.. 5 استهدافات في ليلة واحدة لـ”قسد”

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس ما تزال محافظة دير الزور تشهد اشتباكات بين قوات العشائر العربية و”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” على الرغم من إعلان الأخيرة انتهاء التصعيد في المحافظة، وأكدت مصادر محلية “أثر” أن ليل أمس السبت شهدت مناطق متفرقة من دير الزور استهدافات عدة لـ”قسد”.

وأشارت المصادر إلى أن قوات العشائر العربية اعتقلت نحو 20 عنصراً من “قسد” بعد تنفيذها كمينٍ محكمٍ من جهة الجسر الرابط بين بلدة ذيبان ومدينة الميادين، إضافة إلى مصادرة 3 عربات.

وعند أطراف بلدة ذيبان استهدفت قوات العشائر نقطة عسكرية لـ”قسد”، ما أدى إلى سقوط إصابات في صفوف مقاتليها، وتوجهّت سيارات إسعاف من مكان الاستهداف إلى حقل العمر.

كما تم استهداف حاجز لـ”قسد” في منطقة الرغيب الواقعة بين بلدتي ذيبان والطيانة بالقذائف.

وفي السياق نفسه، أطلق أحد عناصر “قسد” الرصاص في بلدة الجنينة، ما تسبب بإصابة أحد أبناء البلدة، ما دفع أهالي البلدة إلى استهداف دورية لـ”قسد” في البلدة ذاتها.
وفي بلدة الحصان بريف دير الزور الشمالي الغربي، أُصيب أحد أبناء قبيلة “البكارة” وقُتل 4 عناصر لـ”قسد” جراء اشتباكات اندلعت بين الجانبين.

وفي سياق موازٍ، أفادت مصادر “أثر” بأن “قسد” أطلقت سراح والد قائد “مجلس دير الزور العسكري” المدعو “حامد الخبيل” بعد أيام من اعتقاله، ونفذت حملات مداهمة وتفتيش في بلدات عدة ومنها البحرة والطيانة.

وفيما يتعلق بموقف “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن مما يجري، أكدت مصادر “أثر” أن مساعي قيادات “التحالف” تتركز في هذه المرحلة على إجراء مفاوضات بين قيادات العشائر و”قسد”.

وعن موقف العشائر العربية من التفاوض، أصدر شيخ قبيلة “العكيدات” الشيخ إبراهيم الهفل، أمس السبت، بياناً صوتياً مُسجلاً أكد فيه مواصلة القتال، وطلب من أهالي قبيلته مواصلة تظاهراتهم السلمية في قرى وبلدات الريف الشرقي.

وبالتزامن مع حالة التصعيد القائمة في دير الزور بين قوات العشائر العربية و”قسد”، هاجم مسلحون يُظن أنهم من خلايا تنظيم “داعش” رعاة أغنام في منطقة الشولا جنوب غربي دير الزور، قرابة الساعة التاسعة من مساء أمس.

وأشار شهود عيان إلى أن المهاجمين كانوا يستقلون سيارتين “بيك آب” وحاصروا الرعاة في تلك المنطقة، وجرى اشتباك مع نقاط عسكرية تابعة لقوات رديفة للجيش السوري.
وأكد مدير مشفى الأسد بدير الزور الدكتور مأمون حيزة، لـ”أثر” وصول 3 جثامين ومصاب واحد إلى المشفى، ليرتفع العدد لاحقاً إلى 6 قتلى ومصابين اثنين.

يشار إلى أن القائد العام لـ”قسد” مظلوم عبدي، أعلن يوم الجمعة 8 أيلول الجاري، في لقاء تلفزيوني أجراه مع قناة “الحرة” الأمريكية، انتهاء حالة التصعيد في دير الزور، متعهداً بتصحيح الأخطاء التي أجرتها “قسد” في المنطقة والإفراج عن المعتقلين.

عثمان الخلف- دير الزور 

اقرأ أيضاً