أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

البيع بالدين يطال الأدوية.. ظاهرة تلقى رواجاً في صيدليات ريف دمشق

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أكد عدد من الصيادلة في ريف دمشق لـ”أثر برس” بيعهم الأدوية لبعض المرضى بالدين أو بالتقسيط بسبب ارتفاع أسعار الدواء بشكل فاق قدرتهم.

“أقل مرضة كريب بتكلفك 50 ألف سعر دواء” بهذه العبارة استهل الشاب نعيم من منطقة يبرود حديثه لـ “أثر” متابعاً: “لم أستطع دفع سعر الدواء كاملاً، فأخذته بالتقسيط على دفعتين، والصيدلية تبيع الدواء بالدين لزبائنها”.

أما السيدة ميساء تروي لـ “أثر” تجربتها مع الشراء بالدين فتقول: “أواظب على أخذ دواء الغدة والسكر وزوجي كذلك يواظب على دواء القلب، لذا نشتري هذه الأدوية من الصيدلية بدفع ثمنها عبر مراحل، كل أسبوع جزء من ثمن الوصفة الطبية”.

بدوره، يقول الصيدلي محمد الطويل لـ “أثر”: “غلاء الدواء بشكل جنوني حدّ من قدرة المرضى على شرائه وخاصة إن كان الطلب على أكثر من صنف، فيطلب بعض المرضى الدواء بالتقسيط، لذا أبيعهم مقابل دفع سعر الدواء على مراحل”.

وتابع: “الأولوية لجيران الصيدلية وللزبائن المداومين، أي الذين تشكلت معرفة بهم، لضمان الحصول على الدين، وضمن تطبيقات الصيدلية يوجد ما يسمى دين الزبائن”.

وشاطرته الرأي الصيدلانية هديل، حيث بيّنت لـ “أثر” أن بيع الدواء بالدين للمرضى ظاهرة ليست حديثة، ولكن ازدادت الآن تبعاً للظروف الاقتصادية ولغلاء الدواء، وأنها تقوم ببيع الدواء للمعارف وللجيران ولزبائن الصيدلية المعروفين.

الصيدلي ناصر أوضح لـ “أثر” أنه يبيع الدواء بالتقسيط للمرضى الذين تعد حالتهم الاقتصادية دون الوسط، مضيفاً أن هناك زبائن حالتهم مقتدرة يتبرعون بمبلغ من المال للمرضى الفقراء أو يتم حذف مبالغ من حسابات لمرضى لا تستطيع دفع ديونها.

أمير حقوق – ريف دمشق

اقرأ أيضاً