أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

المجلس العربي للتخصصات الصحية يبحث إعادة المقر الدائم لـ “البورد العربي” إلى دمشق

by Athr Press H

زار الأمين العام للمجلس العربي للتخصصات الصحية “البورد العربي” محمد عبد الهادي السويحلي، العاصمة دمشق، لبحث نقل مقر الأمانة العامة للمجلس من العاصمة الأردنية عمان إلى دمشق.

وصرّح مدير عام مشفى المواساة الجامعي عصام الأمين، لصحيفة “الوطن” السورية، بأن الأمين العام التقى مع طلاب الدراسات العليا في المواساة من مختلف الاختصاصات الطبية المسجلين في برنامج “البورد العربي”، وعبّر عن إعجابه بالتطور والتقدم وإعادة تأهيل الكثير من المرافق فيها خدمياً وأكاديمياً.

وأشار الأمين إلى وجود تنسيق لعودة المقر الدائم إلى دمشق وذلك بعد أن تم اعتماد مقر مؤقت في الأردن نظراً لتداعيات الحرب التي شهدتها سورية، موضحاً أن هناك شبه إجماع من الأمانة العامة للبورد العربي بالعودة القريبة للمجلس إلى دمشق، علماً أن القرار يعود لمجلس وزراء الصحة العرب، ولاسيما أن امتحانات “البورد العربي” تجرى في عمان والقاهرة.

كما بيّن أن فكرة “البورد العربي” تنطلق من وجود شهادة عليا أكاديمية تجمع بين مختلف الدول العربية، لافتاً إلى أن “البورد العربي” أصبح يتضمن مختلف التخصصات الأساسية من جراحة وباطنية، لتشمل حالياً الأذنية والعينية إضافة إلى الأطفال والعظمية ومجموعة كبيرة من التخصصات.

من جهة ثانية، أوضح الأمين أن 3 مشافٍ فقط داخل سورية معترف فيها من هيئة “البورد العربي”، وذلك فيما يخص عملية التدريب فيها وقبول الطلاب لتقديم الامتحان النهائي، وهي “المواساة والمجتهد والمشفى العسكري”.

الجدير بالذكر أن هيئة “البورد العربي” تأسست عام 1978 في دمشق إلى أن انتقل مقرها خلال سنوات الحرب إلى خارج سورية، لتجرى امتحاناتها في كل دولة سنوياً.

اقرأ أيضاً