أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

الباحثون: فايروس كورونا يؤدي لإصابة الأطفال بمرض السكري من النوع الأول!

by Athr Press B

بالتزامن مع تفشي فايروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، أفاد الباحثون من خلال دراسة حديثة، بأن الفايروس يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال بعد أن شهدت بعض المستشفيات ضعف عدد المرضى الصغار الذين يعانون هذه الحالة مقارنة بالمستوى الطبيعي.

ووفقاً لصحيفة “إندبندنت” البريطانية، فإن الباحثين من جامعة “إمبريال” في لندن، أجروا دراستهم على الأطفال في أربع مستشفيات، ولاحظوا أن مرض المناعة الذاتية الذي يثبط قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين قد يتطور جنباً إلى جنب مع فايروس كورونا ووجدوا أول دليل على وجود صلة محتملة بين الاثنين.

بدورها، الطبيبة كارين لوجان، لفتت إلى أنه خلال ذروة فايروس كورونا كان عدد الحالات الجديدة من مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال مرتفعاً بشكل غير عادي في اثنين من المستشفيات مقارنة بالسابق، مبينة أن بعض هؤلاء الأطفال مصابون بفايروس كورونا النشط أو سبق أن تعرضوا للفايروس.

وبينت الدراسة أن نحو 70 بالمئة من الأطفال المصابين بمرض السكري يعانون من الحمض الكيتوني السكري “د ك أ” وهو اختلاط خطير يؤدي إلى تراكم الكيتونات إلى مستويات خطيرة في الجسم وأن 50 بالمئة من حالات الحمض الكيتوني السكري لوحظ أنها شديدة وتمثل نسبة أعلى بكثير من المعتاد.

يذكر أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 22 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز الـ 784 ألف، وبالمقابل هناك أكثر من 14 مليون حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

 

 

اقرأ أيضاً