أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

دراسة تؤكد: الاعتماد على الكتابة باليد تجعل الأطفال أكثر ذكاء

by Athr Press H

أكدت دراسة حديثة على أن استخدام الكتابة باليد يعطي تعلماً وذاكرة أفضل من الكتابة باستخدام الكيبورد، وأن الأطفال والبالغين يتعلمون أكثر ويتذكرون بشكل أفضل عند الكتابة باليد.

حيث ذكر موقع “medicalxpress”أن فريق من العلماء في أمريكا بقيادة البروفيسور، أودري فان دير مير، فحص النشاط الدماغي لدى 20 طالباً تتراوح أعمارهم بين الـ 7 والـ 14، وأجرى العلماء عمليات تتبع وتسجيل لنشاط موجات الدماغ، حيث ارتدى المشاركون خوذة خاصة تحتوي على 250 قطباً كهربائياً.

وقد استغرق كل اختبار45 دقيقة لكل مشارك، وأظهرت النتائج أن الدماغ لدى كل من الشباب والأطفال يكون أكثر نشاطاً عند الكتابة باليد منه عند الكتابة على لوحة المفاتيح، فالدماغ ينتج نبضات كهربائية عندما يكون نشطاً، فتقوم الحساسات الموجودة في الأقطاب الكهربائية بالتقاط النشاط الكهربائي الذي يحدث في الدماغ.

وتحدث البروفيسور فان دير مير: “إن استخدام القلم والورق يمنح الدماغ المزيد من المقدرة على الاحتفاظ بالكريات، ويخلق نشاطاً أكثر بكثير في الأجزاء الحسية من الدماغ، يتم تنشيط الكثير من الحواس عن طريق الضغط على القلم، ورؤية الرسائل التي تكتبها وسماع الصوت الذي تصدره أثناء الكتابة، تخلق هذه التجارب الحسية اتصالاً بين أجزاء مختلفة من الدماغ وتفتح الدماغ للتعلم”.

وقد أكد الباحثون على أهمية السماح للأطفال بالكتابة والرسم في سن مبكرة وخاصة في المدرسة، والتقليل من استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر والأجهزة اللوحية للكتابة، لتعزيز قدراتهم الذهنية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً