أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

احمي طفلك واتركيه يمشي حافي القدمين

by Athr Press H

تخاف الأم عند مشي طفلها حافي القدمين وتقوم بتأنيبه وتردد عبارة “لا تمشي حافياً”، إلا أن أطباء الصحة أكدوا على أهمية هذا التصرف بهدف تعزيز النمو الجسماني للأطفال.

وأرجع الأطباء أهمية مشي الطفل حافي القدمين إلى أن قدم الطفل تحتوي على 26 عظمة و33 مفصل بالإضافة إلى أكثر من 100 عضلة ووتر ورباط، والطفل الذي أوشك على المشي أو لا يزال يخطو خطواته الأولى فالحذاء سيعيق عملية استخدامه لهذه العضلات والأربطة في عملية المشي، بحسب ما ذكر موقع “ويب طب”.

إذ أكدت دراسة التي أجراها الأطباء أن مشي الطفل حافياً حتى بلوغه سن 3 سنوات مفيد لنمو عظام القدمين لديه بشكل سليم، حيث يقوم المخ بإعطاء إشارات بتعديل وضع عضلات القدمين، وهذه الإشارات تعطى أمراً بطريقة المشية الصحيحة، في حين بينت الدراسة أنه بعد بلوغ الطفل لهذه السن يجب الحرص على ارتداء الطفل للحذاء حتى لا يتسبب المشي حافياً في تفلطح الأصابع.

كما أشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين اعتادوا على المشي وهم حفاة القدمين بإمكانهم القفز من الثبات والهبوط على الأرض بتوازن على نحو أفضل من أقرانهم المعتادين على ارتداء الأحذية.

وكانت قد أفادت دراسات سابقة بأن الأطفال يبقون رؤوسهم مرفوعة عندما يمشون حفاة، فالشعور الذي يلتمسونه من الاحتكاك بالأرض يمنحهم الثقة بعدم الحاجة للنظر إلى الأرض مما يقلل من حوادث السقوط أرضاً بسبب قلة التوازن بشكل كبير.

أثر برس

اقرأ أيضاً