أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

إن كنت جذاباً فهذا يعني أن فرص عملك قليلة

by Athr Press Z

أثبتت دراسة حديثة أن جمال الأشخاص قد يضر بفرص عملهم ، مشيرة إلى أن مديري التوظيف يميلون إلى الأشخاص الأقل جاذبية لأمور تتعلق بالرضى الوظيفي والرضى عن الأجر.

وأضافت صحيفة “نيوزيك” الأميركية أن أغلب الناس  يميل للاعتقاد بأن الناس  الجذابين هم دائماً متميزون في الحياة وأنهم يتمتعون بفرص أكثر بكثير من الأشخاص ذوي المظهر المتوسط أو غير الجذاب، وخاصة في ما يتعلق بالتوظيف.

وكشفت “نيوزيك”  عن دراسة نشرت الثلاثاء الماضي في “مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي” أكدت أن الجمال يعتبر مطلوباً عندما يتعلق الأمر بوظائف غير مرغوب فيها.

ووجد الباحثون أن المسؤولين الذين يجرون المقابلات والتعاقد لهذه الوظائف يحبذون المتقدمين للوظائف من غير الجذابين وذلك لأن الجذابين سيكونون أقل رضى بالرواتب والعمل.

وتستند النتائج إلى سلسلة من أربع تجارب شملت أكثر من 750 شخصاً، فعرض الباحثون على مديري التوظيف ملفات تشمل صوراً لطالبي وظائف من الجذابين وغير والجذابين.

ووجه الباحثون سلسلة من الأسئلة لمديري التوظيف لتأكيد صفات المتقدمين الذين يرغبون في توظيفهم، سأل الباحثون هؤلاء المديرين عن أي مرشحين سيختارون للوظائف ذات الأجر الأقل التي تشمل عامل مستودع وممثل خدمة عملاء ومدبر منزل، وذلك في مقابل المرشحين لوظائف ذات أجر أعلى مثل مدير ومدير مشروع.

فوجد الباحثون أن قرارات مديري التوظيف كانت مدفوعة باعتقادهم بأن المرشحين لطيفي المظهر سيكونون غير سعداء وغير راضين عن الوظائف الشاقة وربما أنهم سيكونون أقل احتمالاً للقيام بهذا العمل.

 

اقرأ أيضاً