أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

إلى جانب افتتاح مركز الإبداع والتكنولوجيا الإيراني في دمشق.. إيران باتت جاهزة لإنشاء بنك مشترك مع سوريا

by Athr Press B

عُقد قبل أيام، منتدى فرص التجارة بين سوريا وإيران، وكان عنوانه الرئيسي الأمن الغذائي والاقتصادي لسوريا.

حيث أكد رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية فهد درويش أن المنتدى المذكور تم بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة في إيران وشاركت فيه شخصيات كبيرة من إيران.

ولفت درويش، إلى أن ما تم أخذ ضوء أخضر عليه هو موضوع اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين إذ إن هناك 88 مادة مستثناة من الرسوم قد تم تخفيضها لـ 40 مادة من قبل الطرف الإيراني وهذا الأمر تمت إحالته إلى وزارة الاقتصاد في سورية لحين الحصول على الموافقة عليه، حسب ما قاله لصحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف: “تمت المطالبة من قبلنا بإلغاء الرسوم على المواد التي تصدر إلى إيران”، مشيراً أنه تم مؤخراً من قبل الطرف الإيراني “وضع 40 بالمئة رسوماً على تصدير مادة الحليب المجفف لذا طالبنا باستثناء هذا الأمر ووعد الطرف الإيراني بحله خلال أسبوع”.

ولفت أيضاً إلى أنه طالب خلال المنتدى باستثناء سوريا من كافة رسوم التصدير المفروضة وخاصة بالنسبة للمواد الأساسية مثل الحليب وغيرها كي تكون هذه المواد مؤمنة في السوق السورية.

وكشف درويش أن موضوع إنشاء البنك المشترك سيحل، والطرف الإيراني أصبح جاهزاً بالنسبة لإنشائه.

وختم رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية، كلامه قائلاً: “خلال الشهرين الماضيين تم حصول تقدم كبير في العلاقات التجارية بين الطرفين وخصوصاً أن الطرفين يأخذان الأمور بجدية كاملة”.

من جهة ثانية، افتتح في المنطقة الحرة في دمشق، أمس الأربعاء، مركز الإبداع والتكنولوجيا الإيراني ليكون عاملاً في تعزيز العلاقات العلمية والاقتصادية بين البلدين، والذي من شأنه تعزيز جسور التواصل بين المراكز البحثية والشركات في كلا البلدين، حسب ما قاله معاون الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري، عقب الافتتاح.

وأكد ستاري استعداد بلاده الكامل للتعاون مع سوريا في مجال التقانة وتقديم الدعم اللازم لذلك.

ويعرض المركز كل المنتجات والتقانات الإيرانية الحديثة في المجالات الصناعية والطبية والاقتصادية وسيكون له دور في دعم الجامعات والمشافي التعليمية السورية بالتجهيزات الحديثة بما يسهم في تطوير العملية التعليمية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، حسب ما أكده وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم.

كما تخلل افتتاح مركز الإبداع والتكنولوجيا الإيراني توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية بين الشركات الإيرانية والسورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً