أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

إصدار شهادة السياقة وغيرها من الخدمات “مؤتمتة” قريباً.. كم بلغ عدد حجوزات جواز السفر على المنصة لغاية الآن؟

by Athr Press B

كشف مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات سامر اليماني، عن أنه يتم العمل حالياً على أتمتة إصدار شهادة السياقة وبراءة ذمة المرور إضافة إلى أنه يتم العمل أيضاً على أتمتة التأمين الإلزامي على المنصة الإلكترونية.

وأوضح أنه في المدة قريبة سوف يتم تطبيق ذلك، كاشفاً عن أنه تتم دراسة بعض الخدمات الأخرى مثل خدمات خاصة بالتجنيد وغيرها من الخدمات، وفقاً لصحيفة “الوطن” المحلية.

وقال: “يتم العمل حالياً على أتمتة كل الخدمات التي تقدم للمواطنين وجاهزة للأتمتة خصوصاً أن الهدف هو إضافة كل الخدمات التي تخص المواطن”، مضيفاً: “مركز خدمة المواطن الإلكتروني حالياً يقدم خمسين خدمة بعدما بدأ بسبع خدمات فقط وهذه الخدمات في ازدياد طردي، والمركز هو تقديم الخدمة بعد أتمتتها من قبل فريق تسهيل الإجراءات في الوزارات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات”.

وأشار اليماني إلى المواطن يستطيع الحصول على وثيقته وهو في منزله من دون أن يتكلف عناء مراجعة الجهة المعنية بإصدار هذه الوثيقة المؤتمتة إلكترونياً، لافتاً إلى أن المشكلة حالياً هو أن هناك عدداً من المواطنين يتخوفون من التعامل مع الحساب الإلكتروني.

وأكد أن هناك موثوقية بالحساب الإلكتروني التي يتم فيه دفع الحساب وهو الموقع الآمن ولذلك لا يوجد تخوف من ذلك نهائياً، لافتاً إلى أن نسبة الخطأ معدومة وحتى إذا كان هناك خطأ فإنه بإمكان المواطن مراجعة الجهة التي تم التسديد بواسطتها ويتم تصحيح الخطأ في حال وجد.

وفيما يتعلق بالمنصة الخاصة بجواز السفر، قال اليماني: “دائماً نحن في صدد إجراء تحديثات جديدة على المنصة باعتبار أنه دائماً هناك تقنيات جديدة”، لافتاً إلى أنه هناك محاولات من عدد الأشخاص بالتحايل والدخول على المنصة لحجز دور والحصول على مبالغ مالية مقابل هذا العمل.

وتابع: “هؤلاء الأشخاص يحاولون حجز دور على المنصة بوساطة برنامج، إء يرسل عشرة طلبات في الثانية مثلاً لحجز الدور”، مؤكداً أنه تتم ملاحقة هؤلاء باستمرار وأنه كل مدة يتم إرسال عناوين لأشخاص حاولوا حجز دور على المنصة بطريق احتيالي إلى وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية باعتبار أن عمل هؤلاء ليس قانونياً.

وأشار اليماني إلى أن هناك رقماً خاصاً بالشكاوى وأن الشكاوى التي ترد يتم معالجتها مباشرة إلا بعض المشاكل التي تحتاج إلى مراجعة المواطن، ضارباً مثلاً المواطن الذي أخطأ في إدخال رقمه الوطني فإن هذا يحتاج إلى مراجعة المركز حتى يتم تصحيح الخطأ وإعادة إدخال البيانات الخاصة به من جديد، بحسب “الوطن”.

وكشف مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات سامر اليماني، أن عدد حجوزات جواز السفر على المنصة الإلكترونية منذ انطلاقها وحتى الآن بلغ داخل البلاد 702656 متضمنة كذلك المنجزة منها، على حين بلغت عدد حجوزات المغتربين إضافة إلى أربع معاملات أخرى 22076 تم حجزها على الموقع القنصلي الإلكتروني.

أثر برس

اقرأ أيضاً