أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

سعر الكيلو لأحد الأنواع بـ 125 ألف.. ارتفاع أسعار الأسماك، وجمعية صيادي اللاذقية لـ”أثر”: 5% فقط من الصيادين يعمل

by Athr Press G

خاص || أثر برس ارتفعت أسعار الأسماك في اللاذقية خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً كبيراً، وبلغ أرخص نوع سمك 13 ألف ليرة، لتصل بعض الأنواع إلى 125 ألف ليرة للكيلو الواحد.

وفي جولة لمراسل “أثر” في سوق السمك بمدينة اللاذقية، اشتكى المواطنون من ارتفاع الأسعار ارتفاعاً غير مبرر، خاصة أن المحافظة ساحلية ولا توجد هناك أجور نقل.

بدوره بيّن رئيس جمعية صيادي اللاذقية نبيل فحام لـ”أثر” أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار السمك هو دخول فصل الشتاء، إذ تكون فيه الكميات المصطادة من الأسماك قليلة، بالإضافة إلى سوء الأحول الجوية التي تمنع الصيادين من الإبحار.

وأوضح فحام أن ارتفاع أسعار الأسماك الشعبية المعروفة كالبلميدا، والغبص، والعصيفري، والسردين يعود إلى توقف المراكب التي تستخدم شباك الشنشيلا، عن الصيد، والتي يتم بواسطتها اصطياد كميات كبيرة منها على خلاف بقية وسائل الصيد التقليدية كالشراك والأقفاص التي تصيد كميات قليلة، وبالتالي تصبح الكميات الموجودة في السوق قليلة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

وأوضح “فحام” أن “النوع الأكثر توفراً هو البلميدا، ويباع الكيلو منه بـ 11 ألف ليرة، وعلى الرغم من أن سعر الكيلو لا يعادل تكلفة صيده فإن الصياد يشتري بيدون المازوت 18 ليتراً بسعر 125 ألف ليرة، مشيراً إلى أن مدة استلام مخصصات المازوت طويلة وعدد كبير من الصيادين لا يستطيع شراء المازوت بأسعار مرتفعة، وهذا يضطرهم للتوقف عن الصيد أو البحث عن عمل في مهن أخرى، مبيناً أن 5% فقط من صيادي المحافظة يعمل في الصيد حالياً.

ورصد مراسل “أثر برس” أسعار الأسماك في أسواق اللاذقية، إذ يباع كيلو البلميدا العريضة بـ11 ألف ل.س، وسلمورا بـ17 ألف ل.س، قجاج منوري بـ70 ألف ل.س، ولقز حفش  بـ80 ألف ل.س، ولقز رملي بـ125 ألف ل.س، والسلطان إبراهيم بـ40 ألف ل.س، والقريدس بـ125 ألف ل.س، وتريخون بـ30 ألف ل.س، وفرّيدة بـ70 ألف ل.س، والسمليس بـ17 ألف ل.س، والأخطبوط بـ25 ألف ل.س، وجربيدا بـ45 ألف ل.س، ومليفا بـ 30 ألف ل.س، ومرمور بـ 30 ألف ل.س، والغبص بـ18 ألف ل.س، وسرغوس بـ55 ألف ل.س، وشكمبري بـ20 ألف ل.س، وشكارمية بـ35 ألف ل.س، وبراق بين 20- 100 ألف ل.س، وجراوي بـ43 ألف ل.س، وغساني بـ28 ألف ل.س.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً