أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

“إسرائيل” تتخذ إجراءات جديدة في الجولان المحتل بعد القرار الأمريكي الأخير

by Athr Press Z

نشر “الجيش الإسرائيلي” أمس الثلاثاء، منظومة القبة الحديدية في مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت قناة “تي أر تي” التركية بياناً خطياً صادراً عن “الجيش الإسرائيلي” أعلن فيه أنه بدأ نشر منظومة القبة الحديدية وصواريخ باتريوت في مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وذلك بعدما شن ضربة جوية على منطقة الكسوة جنوب دمشق.

ودعا البيان المستوطنين الإسرائيلين للالتزام بالأوامر التي يصدرها “الجيش الإسرائيلي”، حيث أعلن عن فتح الملاجئ في المنطقة تحسباً لأي طارئ.

كما أشارت وسائل الإعلام العبرية إلى أن “القوات الإسرائيلية” استدعت العسكريين الاحتياطيين التابعين للدفاع الجوي والعسكريين التابعين لقوات الدفاع عن الجبهات الداخلية.

وفي الوقت ذاته، حذّرت السفارة الأمريكية لدى فلسطين المحتلة، الأمريكيين من الذهاب إلى مرتفعات الجولان المحتل بسبب التوتر الحاصل بعد إعلان واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي والضربة الإسرائيلية على سوريا.

ويتزامن هذا التأهب الإسرائيلي في الجولان المحتل مع انتشار التقارير في الصحف العبرية التي تتحدث عن التوتر الإسرائيلي، من اقتراب القوات السورية وحلفاءها من مرتفعات الجولان، حيث كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية في وقت سابق أن القوات السورية تمكنت من استعادة السيطرة لمرتفعات تطل على الجولان.

ويشهد الحديث عن احتمال اشتعال جبهة الجنوب السوري ازدياداً واضحاً لدى الكثير من المحللين، إضافة إلى الكشف عن مشاريع بإدارة أمريكية في الجنوب تقضي بتشكيل منطقة حكم ذاتي لدى فصائل المعارضة وتنظيمي “داعش وجبهة النصرة”، فيما أكد وزير الخارجية الروسي خلال زيارته السابقة إلى العاصمة الأردنية عمان أن العلاقات العسكرية بين روسيا وأمريكا في سوريا جيدة جداً والجانبين على تواصل دائم.

اقرأ أيضاً