أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

أيهما أفضل شرب الماء البارد أو الدافئ؟.. الخبراء يحسمون الجدل ويجيبون

by Athr Press B

أكد الخبراء أن شرب الماء ضروري جداً للبقاء على قيد الحياة، وذلك لأن نسبة المياه في جسم الإنسان تبلغ نحو 70 بالمئة، لكن كثيراً ما يطرح الناس سؤالاً ألا وهو “أيهما أفضل الماء الدافئ أو البارد؟”.

ووفقاً لموقع “سكاي نيوز”، فإن آراء الخبراء منقسمة بهذا الخصوص، حيث يؤكد بعض الباحثين أن الماء الدافئ مفيد للصحة لعدة أسباب، أبرزها تسهيل عملية الهضم وتقليل التوتر، فيما يشير البعض الآخر إلى أن الماء البارد يخفض درجة الحرارة في أجسامنا ويساعد على إنقاص الوزن.

إليكم أبرز فوائد المياه الباردة والدافئة على صحة الإنسان، بالإضافة إلى مخاطرها:

ـ فوائد الماء الدافئ:

التخفيف من الألم، تقليل التوتر، المساعدة على الاسترخاء، محاربة التورم في الحلق، مفيد للحلق الجاف، تحسين الدورة الدموية، إخراج السموم من الجسم، يعالج احتقان الأنف.

أما مخاطره:

يساهم في رفع درجة حرارة الجسم، يضعف مهارات التركيز، يؤدي إلى تورم خلايا المخ، التأثير على النوم، ينصح بتجنبه بعد التمارين الرياضية.

ـ فوائد الماء البارد:

تخفيض درجة حرارة الجسم أو تعديلها، تقليل خطر الإصابة بضربة الشمس، يساعد على فقدان الوزن لأنه يحارب دهون البطن، فعال بعد التمارين الرياضية.

أما مخاطره:

تقليص الأوعية الدموية، يؤدي إلى تعسر عملية الهضم، يرفع خطر الإصابة بالتهاب الحلق.

وختم الخبراء كلامهم قائلين: “لكل من الماء البارد والدافئ فوائده ومخاطره، لذلك ينصح بعدم الإكثار من شرب أحدهما، وبضرورة الموازنة بينهما حسب وضعية الجسم والظروف حوله، كما يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الماء الذي يلائم الصحة والجسم”.

اقرأ أيضاً