أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

أيهما أفضل الخضراوات الورقية الفاتحة أم الداكنة؟

by Athr Press H

تحتوي الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب والخس والبقدونس على فوائد صحية كثيرة، لكن قوة اللون الأخضر الذي يصبغها يلعب دوراً في تحديد فائدتها.

وأوضحت خبير التغذية هارالد زايتس، لوكالة الأنباء الألمانية أنه كلما كان لون الخضراوات الورقية الخضراء داكناً، زادت نسبة المعادن والفيتامينات بها وأصبحت بالتالي أكثر فائدة.

وبينت الخبيرة أن الفضل في اللون الأخضر يعود إلى مادة الكلوروفيل التي تمتاز بتأثير مضاد للأكسدة، كما أنها تعمل على طرد السموم من الجسم فضلاً عن تأثيرها المثبط للالتهابات، وتمد تلك الأغذية الجسم بعناصر مغذية، وتعمل على تقوية المناعة وتساعد على إنقاص الوزن والتمتع بالرشاقة.

ولفتت الخبيرة زايتس إلى أن الخضراوات الورقية الخضراء تعد كنزاً من المعادن والفيتامينات، حيث إنها تزخر بالحديد وفيتامين “سي”، الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة، ومجموعة فيتامينات “بي” المهمة لصحة الأعصاب.

كما تمتاز الخضراوات الورقية الخضراء بأنها قليلة السعرات الحرارية والدهون، إضافةً إلى أنها غنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط الهضم، كما تعمل على ضبط مستوى السكر بالدم وتساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة، مما يحد من نوبات الجوع الشديد، ومن ثم إنقاص الوزن والتمتع بالرشاقة.

وتضم الخضروات الورقية الخضراء أيضاً على مواد مُرّة تعمل على تنشيط الهضم، كما أنها تمتاز بتأثير مدر للبول مما يساعد في محاربة احتباس السوائل بالجسم.

وفي دراسة سابقة، أكد العلماء أن الخضراوات الخضراء المورقة، مثل “الخس” هي الأكثر احتمالاً لنقل البكتيريا الخطيرة المقاومة للمضادات الحيوية.

أثر برس

اقرأ أيضاً