أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

أمريكا قلقة من وصول القوات الروسية إلى مختبراتها البيولوجية في أوكـ.ـرانيا.. وروسيا تكشف بالوثائق مخطط أوكراني

by Athr Press B

أفاد نائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، بأن الولايات المتحدة “تشعر بالقلق” من احتمال تمكن روسيا من الوصول إلى مواد المختبرات البيولوجية الأمريكية الموجودة في أوكرانيا، خلال العملية العسكرية الخاصة الجارية.

حيث قالت نولاند في جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي حول التطورات في أوكرانيا: “هناك مرافق للبحوث البيولوجية في أوكرانيا، في الواقع، نحن الآن قلقون للغاية من أنّ القوات الروسية قد تحاول السيطرة عليها”.

وأشارت إلى أنّ الولايات المتحدة تعمل حالياً مع الأوكرانيين على كيفية منع أي مواد تتعلق بهذه الدراسات من الوقوع بأيدي القوات الروسية، بحسب موقع “الميادين”.

من جهته، قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، في وقت سابق: “إن الولايات المتحدة تخشى من اتهامها بانتهاك اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، وتخشى وقوع محفزات الأمراض المخزّنة في المختبرات البيولوجية الأوكرانية بيد الروس”.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية، يوم الإثنين، عن تشكيل شبكة مكونة من حوالي 30 معملاً بيولوجياً في أوكرانيا، وقد تمّ تنفيذ الأنشطة في هذه المختبرات بتكليف من وزارة الدفاع الأميركية.

في سياق آخر، أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أنّ الجيش الروسي حصل على وثائق للحرس الوطني الأوكراني تؤكد استعداد كييف لعملية هجومية في دونباس في آذار.

حيث قال كوناشينكوف: “خلال عملية عسكرية خاصة، تمكّن الجنود الروس من الحصول على وثائق سرية لقيادة الحرس الوطني الأوكراني، تؤكد هذه الوثائق استعداد نظام كييف لعملية هجومية في دونباس في آذار 2022″، مضيفاً: “هذه الوثائق التي أصبحت تحت تصرف وزارة الدفاع الروسية تصف بالتفصيل خطة إعداد إحدى مجموعات الصدمة للعمليات الهجومية في دونباس”.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقّع في 21 شباط الفائت، وثيقة الاعتراف الرسمي باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وفي 24 من الشهر المذكور ذاته بدأت العملية العسكرية الروسية إذ دخلت اليوم يومها الرابع عشر.

أثر برس

اقرأ أيضاً