أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

أمريكا تطالب لبنان بعدم المشاركة بإعادة إعمار سوريا!

by Athr Press B

أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، بأنها حصلت على برقية سرية أرسلتها السفارة اللبنانية في واشنطن إلى بيروت، موضحةً أنها تتضمّن “موقف الولايات المتحدة الرافض لدعوة سوريا إلى القمّة الاقتصادية، والمهدّد بالعقوبات على لبنان في حال مشاركته في إعادة إعمار سوريا”.

ولفتت “الأخبار” إلى أنها حصلت على نسخةٍ من برقية سرية مرسلة من البعثة اللبنانية لدى أمريكا إلى وزارة الخارجية في بيروت، تحت عنوان “رصد المواقف من احتمال دعوة سوريا إلى المشاركة في القمة العربية التنموية: الاقتصادية الاجتماعية في بيروت”.

وجاء في البرقية المذكورة: “نحثّ لبنان وجميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على الإحجام عن توجيه الدعوة إلى سوريا، كما نحثّ لبنان على عدم اتخاذ أية خطوات تُساهم في تأمين الموارد المالية لسوريا، وعلى سبيل المثال إجراء استثمارات أو إرسال تمويل لإعادة البناء، وإنّ أي دعم مالي أو مادي للدولة السورية خاضعاً للعقوبات الأميركية”.

بدوره، مسؤولٌ في “الخارجية” اللبنانية نفى للصحيفة المذكورة أن يكون عدم دعوة سوريا إلى القمّة نتيجة لقرار أمريكي، معتبراً أن “هذه مسألة عربية ولا دخل للولايات المتحدة بها”.

وكان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل قد أكد  للجانب الأمريكي قبل أيام أن لبنان مهتم بالانخراط في إعادة إعمار سوريا.

يذكر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري كان قد أعلن في وقت سابق أيضاً أنه لن يقبل أي اجتماع عربي دون سوريا، مع الإشارة إلى أن لبنان يستعد لاستضافة القمة الاقتصادية العربية في 20 كانون الثاني الجاري التي ستعقد في حضور الملوك والرؤساء العرب.

اقرأ أيضاً