أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

أمريكا تتوعد بإيقاف تسليح السعودية في حال ثبتت مسؤوليتها عن اختفاء خاشقجي

by Athr Press B

لا تزال قضية اختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، تشغل الإعلام العربي والغربي، والسياسة الأمريكية ككل.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن السيناتور الأمريكي راند بول دعا في حديث تلفزيوني إلى وقف مبيعات الأسلحة للسعودية في حال ثبتت مسؤوليتها عن اختفاء خاشقجي، أوحتى إن وجدت إشارات لمقتله.

بدوره، السيناتور ليندسي غراهام، رأى أن ثبوت مقتل خاشقجي في قنصلية الرياض بإسطنبول، يتجاوز الخطوط التي تبدو طبيعية في نظر المجتمع الدولي، حسب قوله.

من جهة ثانية، طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مسؤولي القنصلية السعودية بإثبات خروج خاشقجي منها، بتقديم تسجيلات مصورة، فيما أعلنت نيابة إسطنبول فتح تحقيق في اختفاء الصحفي السعودي.

أيضاً، صحيفة “نيويورك تايمز”، نقلت مسبقاً عن مسؤول تركي قوله: “إن كبار المسؤولين الأمنيين في تركيا توصلوا الى أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي اغتيل في قنصلية بلاده بإسطنبول بناء على أوامر من أعلى المستويات في البلاط الملكي السعودي”.

وكان الصحفي السعودي المعارض خاشقجي قد اختفى في 2 تشرين الأول الجاري، في القنصلية السعودية بإسطنبول خلال محاولته الحصول على أوراق لازمة للزواج من فتاة تركية.

وعمل خاشقجي رئيساً لتحرير صحيفة “الوطن” السعودية، وغادر بلاده بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، ويقيم خاشقجي في الولايات المتحدة منذ أكثر من عام، وكتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” تنتقد السياسات السعودية.

اقرأ أيضاً