أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

أقل عزيمة في شهر رمضان تكلف 500 ألف.. هل يتخلى السوريون عن عاداتهم؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس العديد من العادات الاجتماعية تغيرت في شهر رمضان نتيجة ارتفاع الأسعار؛ لا سيما “العزائم” على الإفطار فقد باتت مهددة بالزوال، فأقل “عزيمة” تكلّف ما بين 500 إلى 700 ألف، بحسب ما أكده العديد من الأهالي.

مروة (ربة منزل)، تؤكد لـ “أثر” أنها متمسكة بهذه العادة التي ورثتها من أهلها رغم ارتفاع الأسعار، قائلة: “حتى لو اضطررت للاستدانة فإن شهر رمضان لا يمكن أن يمر دون أن أقوم بعزيمة أهلي وأخواتي وأهل زوجي”، مضيفة: “مائدة الإفطار للعزيمة تكلف بحدود 500-800 ألف فثمن كيلو اللحمة 240 ألف والفروج بحوالي 175 ألف إضافة إلى الأرز أو الفريكة والمقبلات والسلطات والعصائر والحلويات التي تأتي بعد وجبة الإفطار”.

بينما يعتبر أبو درويش (موظف) عزائم رمضان أنها باتت “عبء مادي كبير”، متابعاً: “أقل عزومة تكلفتها 500 ألف وإذا أردنا تحضير أكثر من صنفين من الأطباق الرئيسية فالأمر يحتاج إلى 700 ألف”.

بدورها، سناء (موظفة) قالت: “لا داعي لعزائم رمضان في ظل هذه الظروف خاصة وأن هناك زيادة في المصاريف فيكفي أن نقوم بدعوة من نحب بعد الإفطار على الحلويات أو مقبلات السهرة بتكلفة قليلة أي ما يقارب 150 ألف مثلاً ثمن ضيافة كنوع حلو معين”.

أما أم برهان (ربة منزل) ليس لديها أي مشكلة مع العزومة فالطعام الذي يزيد تقوم بوضعه في الثلاجة كي تفطر عليه في اليوم التالي، مضيفة لـ “أثر”: “الذي سأصرفه على العزومة 800 ألف مثلاً سيكفيني ربما يومين، وفي الأيام التي تخلو من العزائم بات إفطار رمضان مكلف جداً”.

أبو بشار هو الآخر يصف العزائم بأنها “شر لا بد منه” وخاصة للعائلة التي دخلها الشهري متواضع ويكون ضمن برنامجها عزومتين أو ثلاثة للأقارب والأهل وهذا سيرتب تكلفة مادية يضطر الأهل بعدها للاستدانة حتى ينتهي الشهر.

يذكر أنه ومع قدوم شهر رمضان، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل لافت في الأسواق السورية، ما شكّل عبئاً على بعض العائلات خاصة وأن مصاريف العائلة تزداد خلال الشهر الكريم.

وكان الباحث والخبير الاقتصادي د.شفيق عربش أوضح في حديث سابق لـ “أثر” أن كلفة تأمين متطلبات وجبات الإفطار والسحور خلال شهر رمضان إذا أراد أن يكتفي الشخص بالإفطار بوجبة فول فقط والقليل من اللبن الرائب ستتجاوز المليونين ليرة سورية، بينما إذ أرادت أسرة مؤلفة من 5 أفراد أن تحضر خلال الشهر وجبات تضمن تغذية سليمة، ستتجاوز الكلفة 15 مليون ليرة سورية على اعتبار أن الوجبة المغذية تكلف وسطياً نحو 400 ألف لأسرة مكونة من 5 أفراد.

دينا عبد

اقرأ أيضاً