أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

أعضاء في الكونغرس الأمريكي يطالبون بإعفاء لبنان من “قيصر” والسماح له باستجرار الكهرباء من سورية

by Athr Press B

طالب أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس”، بإعفاء لبنان من قانون “قيصر” وعقوباته.

ونقلت وكالة “النشرة” اللبنانية، عن المحامية اللبنانية الأمريكية سيلين عطا لله، قولها: إن “عضو لجنة الشؤون الخارجية، السيناتور الأمريكية عن ولاية نيو هامبشاير، جاين شاهين، قدمت نصاً إلى الكونغرس تطالب الإدارة الأمريكية فيه بمنح لبنان إعفاء من تداعيات قانون قيصر وعقوباته”.

وأضافت عطا الله: “النص طالب ​وزارة الخارجية الأمريكية​ بتقديم إعفاء في مسائل استجرار ​الكهرباء​ من ​سورية​، من أجل التخفيف من أزمة ​الطاقة​ في البلاد.. فإن إعادة بناء شبكة الطاقة أولوية قصوى تتطلب تعاوناً إقليمياً.. وطالب أيضاً بحث الخارجية الأمريكية على تقديم مساعدة عاجلة في هذا الشأن”.

وأشارت أيضاً إلى أن “الإدارة الأمريكية كانت قد منحت ​العراق​ إعفاءً مماثلاً تجاه ​إيران​ رغم العقوبات المفروضة على ​طهران​ وذلك ضمن آلية محددة”، مشددة على تطبيق آلية شبيهة في لبنان تتيح له شراء الكهرباء من سورية خلال فترة إعادة الإعمار.

أيضاً، موقع “ميدل إيست مونيتور” الأمريكي، أفاد بأن 3 أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي صاغوا طلباً لإعفاء لبنان من قانون “قيصر” والسماح له باستيراد الكهرباء من سورية، وحذروا وزارة الخارجية الأمريكية من أن لبنان لم تعد لديه سوى القليل من الخيارات لتلبية احتياجاته المباشرة من الطاقة.

وصاغ الطلب السيناتورات جين شاهين وكريس مورفي وتايم كين، مع الإشارة إلى أنه يطالب وزارة الخارجية الأمريكية بالسماح للبنان باستيراد الكهرباء من سورية للتخفيف من أثر أزمة الطاقة في البلاد، بالرغم من أن هذه العملية تخضع للعقوبات بموجب قانون قيصر.

وكان السفير اللبناني في ​واشنطن​ غابرييل عيسى قد طرح فكرة الإعفاءات، وقدم طلباً رسمياً بذلك لكل من وزارة الخارجية والخزانة الأمريكية ولـ “أوفاك”، وسعى بالتعاون مع المحامية عطا لله لمناصرة الطلب، وقد تواصلت الأخيرة من جهتها، مع مسؤولين في الخارجية الأمريكية، بالإضافة إلى من عمل على نص قانون قيصر، لهذا الغرض.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن أن “شبكة الطاقة في لبنان مرتبطة بسورية فقط، لذا فإن عمليات استيراد الكهرباء من دول أخرى في المنطقة يجب أن تتم عبر سورية..”.

أثر برس

اقرأ أيضاً