أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

أزمة دبلوماسية بين العراق والجزائر بسبب مباراة كرة قدم!

by Athr Press M

حملت  مباراة بين ناديي اتحاد الجزائر الجزائري والقوة الجوية العراقي، في إياب دور الـ 32 في بطولة كأس العرب للأندية، نهاية غير متوقعة بعد أن قرّر الفريق العراقي الانسحاب في الدقيقة 72 بينما كانت تشير النتيجة إلى تأخّره 0-2، على خلفية ما ذكره الأخير بقيام جمهور أصحاب الأرض بالهتاف باسم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ولم تتوقّف فصول الأحداث التي رافقت المباراة عند ذلك، إذ أعلنت وزارة الخارجية العراقية لاحقاً أنها ستستدعي السفير الجزائري لدى العراق لإبلاغه رفض واستياء بغداد لسلوك بعض المتواجدين ضمن الجماهير الجزائرية خلال المباراة، بحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية التي نشرته على صفحتها على موقع “انستغرام”.

 

وأعربت وزارة الخارجية العراقية في البيان عن “استنكارها لسلوك بعض المغرضين من المتواجدين ضمن الجماهير الرياضية الجزائرية في مباراة نادي القوة الجوية العراقي المشارك في البطولة العربية، والتي أساءت بدورها إلى عمق العلاقة الأخوية بين البلدين الشقيقين”، وطالبت “بتوضيح من الجهات ذات العلاقة عن هذا التصرّف المدان”، وقالت إنها “ستستدعي سفير الجمهورية الجزائرية لدى بغداد لإبلاغه رفض واستياء العراق، حكومة وشعباً، وتذكّره بمسؤولية حماية المواطنين العراقيين المتواجدين في الجزائر، والابتعاد عن كل ما من شأنه إثارة شعبنا العزيز في تلميع الوجه القبيح للنظام الدكتاتوري الصدامي البائد”.

 

وأشار البيان إلى أن “الشعب العراقي المحبّ لأشقائه كان وما زال مثالاً ونموذجاً في التعامل الأخوي، بعيداً عن أي لغة طائفية تمنح الأعداء فرصة تفكيك مجتمعاتنا المتآخية”.

وأوضح نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، وليد الزيدي، إن سبب انسحاب فريقه من المباراة جاء بعد “ترديد الجمهور الجزائري هتافات طائفية”، وأضاف أن ناديه سيقدّم شكوى رسمية للاتحاد العربي ضد اتحاد العاصمة.

 

من جهته، لوّح رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، بالاستقالة من منصبه كنائب لرئيس الاتحاد العربي، في حال لم يتّخذ الأخير قراراً “يُعيد احترام الكرة العراقية”.

 

 

اقرأ أيضاً