أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

أردوغان: سأعيد إلى ترامب الرسالة التي أرسلها إلي بخصوص “نبع السلام” ومعها الرد المستحق

by Athr Press Z

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه أعاد شخصياً إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الرسالة التي حثه بها ألا يتصرف “كالأحمق”.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية عن أردوغان، قوله “سأذهب إلى الولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسأحمل معي الرسالة التي قام ترامب بإرسالها قبيل انطلاق عملية نبع السلام في سورية وسأعيدها له، ومعها الرد المستحق”.

وقال ترامب في الرسالة: “دعنا نعقد صفقة جيدة! أنت لا ترغب في أن تكون مسؤولاً عن ذبح آلاف الأشخاص، وأنا لا أرغب في أن أكون مسؤولاً عن تدمير الاقتصاد التركي – ولسوف أفعل”.

وأضاف ترامب في الرسالة: “سيشهد لك التاريخ إنْ أنت أحسنت التصرف في هذا الصدد، ولسوف يصورك كشيطان أبديّ إنْ أنت سلكت طريقا آخر”، وأنهى الرسالة بعبارة “لا تكن أحمقاً”.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية بأن أردوغان ألقى خطاباً في بداية المؤتمر الصحفي مدته أكثر من 10 دقائق، أي لفترة أطول من تصريحات ترامب الافتتاحية ببضع دقائق، وانتقد الرئيس التركي خلالها التحالف القائم بين “قوات سوريا الديمقراطية” وواشنطن في سورية، كما انتقد قرار مجلس الشيوخ الأمريكي المتعلق بفرض عقوبات على تركيا بشأن المذبحة الأرمنية.

وفي الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الأمريكية-التركية توتراً واضحاً وفقاً لما يظهر على العلن، أكد الرئيس التركي أن بلاده عازمة على فتح صفحة جديدة مع الولايات المتحدة، وذلك على خلفية لقاء مشترك عقده مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف قائلاً: “أكدنا مع السيد ترامب أن تركيا اتخذت خطوة جديدة ومهمة بعملية نبع السلام التي انطلقت في 9 تشرن الأول الماضي”، وذلك في الوقت الذي يشدد فيه المجتمع الدولي على عدم شرعية هذه العملية.

ويتزامن حديث أردوغان، حول فتح صفحة جديدة مع إعلان صحيفة “واشنطن بوست” عن نية ترامب بعرض صفقة على أردوغان قيمتها تصل إلى 100 مليار دولار للالتفاف على العقوبات التي توعدت بها واشنطن بسبب صفقة صواريخ “إس–400” الروسية.

أثر برس

اقرأ أيضاً