أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

أحدها كان مسلخاً.. الأمم المتحدة تدعم افتتاح خمسة أفران بالحسكة

by Athr Press G

خاص || أثر برس افتتح مخبز في قرية جرمز بمدينة القامشلي بالتعاون بين الحكومة السورية و”برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – UNDP”، ليكون المخبز الخامس الذي يتم تجهيزه من قبل الأمم المتحدة ضمن محافظة الحسكة.

بحسب مصادر “أثر برس”، فإن مبنى الفرن الجديد كان “مسلخاً”، وتوقف العمل به قبل سنوات، ومن خلال الاتفاق مع الحكومة السورية، مول UNDP مشروع تحويله لمخبز حديث ومتكامل من خلال تركيب خط إنتاج كامل مع كافة معداته، وتقطيع وتجهيز غرف داخلية فيه وتأهيل احتياجاته المدنية من بلاط ودهان وعزل للسطح وشبكة كهرباء وأرصفة خارجية ورشّة تيرولية ومجرور داخلي وخارجي للصرف الصحي، وتزويده بخزانات كبيرة للمياه والمازوت وغاطس ومولدة كهرباء.

المخابز الأربعة التي سبق أن تم تجهزيها بإعادة صيانتها تقع في بلدات وقرى “اليعربية – تل تمر – تل براك – حامو”، حيث قدمت معدات جديدة ومولدات كهربائية وخزانات مياه لتتمكن هذه من رفع طاقتها الإنتاجية وتقديم خبز جيد من حيث النوعية والكمية.

تتراوح الطاقة الإنتاجية لكل فرن بين 9 – 12 طناً من الدقيق يومياً، ما سيجعلها قادرة على تلبية احتياجات 150 ألف نسمة في المحافظة التي تعاني من أزمة في تأمين الخبز نتيجة لممارسات قسد المستمرة.

ويأتي ذلك مع توقف “مخبز البعث”، بمدينة القامشلي لليوم الخامس على التوالي بسبب احتلاله من قبل “قسد” بقوة السلاح، كما توقف “مخبز الحسكة الأول”، وعدد من الأفران المرخصة وسط مدينة الحسكة نتيجة لمنع قسد وصول الدقيق التمويني والمحروقات إليها لليوم الخامس أيضاً، وذلك ضمن إجراءات الحصار التي بدأتها “قسد” للضغط على الدولة السورية بهدف فتح طرقات تهريب لـ “قسد” تصل إلى الأراضي التي تحتلها القوات التركية شمالي محافظة حلب.

اقرأ أيضاً