أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

أجواء شديدة الحرارة تشهدها سوريا وتحذيرات من التعرُّض المباشر لأشعة الشمس

by Athr Press B

توالي درجات الحرارة في سوريا ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بحوالي 4 إلى 6 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي، والذي يترافق بمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

ووفقاً للأرصاد الجوية، فإن الطقس اليوم السبت، يكون صيفياً حاراً وصحواً بشكل عام، وسديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية في المناطق الغربية، وشمالية غربية في المناطق الداخلية مع هبات نشطة أحياناً، وخاصة في المناطق الشرقية تثير الغبار في تلك المناطق، ويكون البحر خفيف ارتفاع الموج.

وتستمر درجات الحرارة بالارتفاع غداً الأحد ويوم الإثنين، لتصبح أعلى من معدلاتها بحوالي 5 إلى 7 درجات مئوية ويكون الطقس صيفياً حاراً وصحواً بشكلٍ عام، وسديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، فيما تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية في المناطق الغربية وشمالية غربية في المناطق الداخلية مع هبّات نشطة أحياناً خاصة في المناطق الشرقية والوسطى تثير الغبار في تلك المناطق.

وحذرت الأرصاد الجوية من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشددة على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

كما دعت لعدم ترك المواد القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة المعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر، محذرة أيضاً من الأجواء السديمية المغبرّة التي تؤثر على مدى الرؤيا الأفقية في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وقبل أيام، كشف رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش لـ “أثر” أن سوريا ستتأثر بموجة شديدة الحرارة الأسبوع الجاري، مضيفاً: “درجات الحـرارة ستكون الأعلى هذا الصيف وفي السنوات القادمة على كوكب الأرض وهذا طبيعي بسبب ظاهرة (النينو) وهو ارتفاع حرارة المحيط الهادي”، مبيناً أنها بدأت منذ شهر حزيران الماضي ومستمرة لنهاية العام القادم”.

وتسجل درجات الحـرارة غداً الأحد في دمشق 42 نهاراً و23 ليلاً، وفي حمص 38 نهاراً و25 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 32 نهاراً و26 ليلاً، وفي حلب 42 نهاراً و25 ليلاً، وفي المنطقة الشرقية 46 نهاراً و30 ليلاً.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة نشرت قبل أيام تحذيراً قالت فيه: “على العالم الاستعداد لموجات حر أكثر شدّة”.

أيضاً، وزارة الصحة حذرت من التعرض المباشر لأشعة الشمس خصوصاً في أوقات الذروة بين الساعة 10 و4.

أثر برس

اقرأ أيضاً