أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

آل ثاني في واشنطن قريباً وهذا الهدف

by Athr Press Z

كشفت وسائل الإعلام القطرية عن موعد زيارة أمير قطر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في إطار تطور العلاقات بين البلدين على الصعيد العسكري.

وأكدت صحيفة “الشرق” القطرية أنه من المفترض أن يزور آل ثاني ترامب في منتجع كامب ديفيد خلال أيار المقبل.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور ماجد الأنصاري أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة قطر، والمتواجد في واشنطن، قوله: “إن هناك زيارة مرتقبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى واشنطن في أيار القادم، بدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تتزامن معها زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد”، لافتاً إلى احتمال عقد قمة تجمع أمير قطر مع ابن سلمان وابن زايد في منتجع كامب ديفيد، وذلك في ظل رغبة إدارة الرئيس الأمريكي لحل الأزمة الخليجية.

بالرغم من أن وزير الدولة القطري كان يوم الاثنين الماضي قد أكد أن ترامب بإمكانه أن يحل الأزمة الخليجية باتصال هاتفي واحد.

وأكد الأنصاري أن تصريحات المسؤولين الأمريكيين أثناء انعقاد الحوار الاستراتيجي الأمريكي – القطري، تؤكد أن واشنطن تقف إلى جوار قطر وتلتزم بالدفاع عنها في حال تعرضها لأي تهديد عسكري، مضيفاً أن “التصريحات الأمريكية أكدت على أن العلاقات القطرية – الأمريكية استراتيجية وحقيقية وتمتد إلى كافة المجالات العسكرية والأمنية والسياسية والاقتصادية والتجارية.

كما أعلنت واشنطن أنها ستبقي على قاعدتها العسكرية في قطر كقاعدة ثابتة لها في الشرق الأوسط، وستستخدمها في أعمالها العسكرية في سوريا والعراق وذلك بالتعاون مع قطر، ويأتي ذلك بعدما أكد المتحدث باسم “التحالف الدولي” رايان ديلون أن القوات الأمريكية باقية في سوريا.

يذكر أنه في بداية الأزمة الخليجية اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية موقفاً مؤيداً للدول المقاطعة لقطر، كما أنها هددت بسحب قاعدتها العسكرية من قطر إلى بلد خليجي آخر وطالبت المسؤولين بالدوحة بوقف دعمهم للإرهاب.

اقرأ أيضاً