هذه الأطعمة تعوض نقص الحديد في جسمك

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من أكثر أنواع نقص التغذية شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وهو منتشر بشكل خاص عند النساء والأطفال، ولكن يمكن إدارته وعلاجه.

وقدمت دراسة صحية مجموعة من النصائح والتوصيات الغذائية التي يمكن أن تساعد في مكافحة مشكلة نقص الحديد، وأهمها تضمين الأطعمة والأغذية الصحية في النظام الغذائي، وهنا نذكر بعض الأطعمة التي يمكن اعتمادها لتعويض نقص الحديد، ومنها:

-الخضار ذات الأوراق الداكنة: من المعروف وعلى نطاق واسع أن السبانخ هو أفضل مصدر للحديد، بالإضافة إلى العديد من الخضار الورقية الأخرى الغنية بالعناصر الغذائية إلى جانب الحديد، مثل الملفوف والبقدونس والقرنبيط والفليفلة الخضراء.

-البقوليات: غنية جداً بالحديد ويتم وصفها لكل من يعاني من فقر الدم، وخصوصاً للأشخاص النباتيين، ومن أهم هذه البقوليات الفاصولياء والحمص والعدس.

-البيض: يعتبر وجبة غذائية كاملة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما فيها البروتينات والمعادن والفيتامينات، ويساهم صفار البيض بشكل خاص في إمداد الجسم بالحديد.

-المكسرات والبذور: بصرف النظر عن كونها وجبة خفيفة ولذيذة ومفيدة جداً، تعد المكسرات والبذور من أهم المكونات التي تسهم في تعويض نقص الحديد في الجسم، وتحسين مستوياته أيضاً.

-اللحوم: هناك العديد من اللحوم الغنية بالحديد، والتي يمكن بتناولها تعويض فقدانه من الجسم، مثل لحوم الدواجن، ولحوم والأسماك مثل سمك السلمون والتونة على وجه الخصوص.

وأكدت الدراسة على ضرورة أن يتضمن الوجبات الغذائية الحمضيات في بشكل أساسي، لأنها تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد الذي يحتاجه الجسم، كما حذرت من تناول القهوة والشاي مع الوجبات الغذائية، وذلك لاحتواء هذه المشروبات على بعض العناصر التي يمكن أن تمنع امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.