اتبعي هذه النصائح لمساعدة الطفل الرضيع على النوم

تعاني الأمهات عادة في بداية تعاملها مع الطفل الرضيع من صعوبة في مواعيد نومه المتقلبة وغير المستقرة، كما يُعرف الأطفال في هذا العمر بقلة ساعات نومهم، مما يكون أمراً مرهقاً على الأمهات في التعامل مع ذلك.

ولكن، ولمساعدة الطفل الرضيع على النوم، هناك العديد من الطرق والحيل التي يمكن أن تساعده على ذلك، حيث ذكر موقع “صحتي” مجموعة من هذه الطرق، أهمها:

-التأكد من عدم شعوره بالجوع: إذ يعتبر أحد الأسباب التي تجعل طفلك يستيقظ في الليل هو الشعور بالجوع، ولذلك تأكدي من تغذية طفلك جيداً بالأطعمة المناسبة في جميع الأوقات وخاصةً قبل وقت نومه.

-استخدام الأضواء الخافتة: فهو أفضل من بقاء الغرفة مظلمة، لأنها قد لا تكون مناسبة لجميع الأطفال، ويمكن الاستفادة من الأضواء الدافئة حتى لا يتم تعكير مزاج طفلك بالظلام والانتباه إلى الأضواء الساطعة، مما تجعله يشعر بالراحة والهدوء فى الغرفة.

-هزّ الطفل: يمكن لهزّ الطفل الرضيع بشكلٍ متواصلٍ قبل النوم أن يساعده على النوم بشكلٍ أسهل وأسرع. من هنا، يمكن أن تقومي بهزّ طفلكِ أثناء حمله بين يديكِ، أو من خلال وضعه في الكرسي الهزاز الخاص بعمره. إن الهزّ يذكره بوجوده في رحمك قبل الولادة، مما يساهم في تهدئته وتنويمه بسرعة.

-الضوضاء البيضاء: هي عبارة عن مزيجٍ من الأصوات من كافة الترددات مثل صوت الأمواج، الشلال، الشتاء، وغيرها والتي تساعد المخ على النوم، فهذه الطريقة مفيدة لكل من يعاني من الأرق، كما أنها فعالة جداً لتهدئة الأطفال والرضع ومساعدتهم على النوم.

 -التدليك: يمكن لتدليك المنطقة التي تقع بين الحاجبين أن تساعد على تنويم الطفل الرضيع بشكلٍ سريع وسهل، فهذه الحركة المتكررة، يمكن أن تجعل الطفل يشعر بالأمان وأن تجعله يستسلم للنوم بسرعة.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.