لهذا السبب يرتدي الجراح اللون الأخضر وليس الأبيض!

من المعروف أن الأطباء والممرضين قديماً كانوا يرتدون بذلة الجراحة باللون الأبيض كدليل على النظافة، إلا أن هذه العادة تغيرت في القرن العشرين عندما قام أحد الجراحين بارتداء بذلة باللون الأخضر اعتقاداً منه بأن هذا اللون مريح أكثر للعين.

ووفق ما ذكر موقع “livescience” أن هناك دراسات تؤكد أن اللون الأخضر مناسب لأنه يساعد الأطباء على رؤية أفضل في غرفة العمليات كونه عكس اللون الأحمر في عجلة الألوان.

وبحسب أطباء العيون، يقال إن النظر إلى اللونين الأخضر أو الأزرق يمكن أن يساعد في تجديد نشاط الرؤية لدى الطبيب أثناء الجراحة، خصوصاً وأن النظر إلى اللون الأحمر لوقت طويل يؤثر سلباً على الرؤية.

ومع الوقت يصبح الجراح غير قادر على التفرقة بين لون جسم الإنسان ودمه، فيما يرى الدكتور جون ورنر، طبيب نفسي متخصص في الرؤية في جامعة كاليفورنيا- ديفيس، أن النظر إلى الأشياء باللون الأخضر من وقت لآخر يساعد الشخص على تمييز التغييرات في اللون الأحمر.

في المقابل، يقال أن التحديق إلى اللون الأحمر لفترات طويلة يؤدي إلى تشتيت تركيز الأشخاص وتوهم بوجود طيف أخضر على الأسطح البيضاء، وبالتالي فإن النظر إلى الأخضر سيخفي هذه الأطياف.

مقالات ذات صلة