خلال فصل الشتاء تزداد نسبة الإصابة بالأزمات القلبية لهذا السبب

يعتبر فصل الشتاء موسم لارتفاع معدل الإصابة بالأزمات القلبية، حيث تزداد الإصابة خلال هذه الفصل بنسبة 15% مع تفاوت درجات الحرارة.

وبحسب موقع “صحتي”، فقد أوضح الطبيب وليد الحبيب الاستشاري بأمراض القلب، أن الجلطات القلبية والرئة والدماغ وأمراض القلب تزداد في فصل الشتاء بشكل عام، وأن ذلك ينتج عن تقلص الشرايين وزيادة عوامل التخثر وزيادة الأدرينالين في الجسد والإجهاد الشديد.

كما بيّن الطبيب أن بعض الدراسات توصلت لنتائج تفيد بأن المناطق الأكثر دفئاً تزيد المشاكل الصحية فيها خلال الشتاء عن المناطق التي تعود أهلها على البرودة.

ولفت الاستشاري بأمراض القلب إلى أن لجوء البعض إلى التدفئة بصورة أكبر لمواجهة البرودة، يعرضهم للمشاكل الصحية المختلفة ومنها الأمراض القلبية.

ونصح بضرورة الموازنة بين البرودة والتدفئة وعدم زيادة التدفئة كونها توسع الشرايين، إضافةً إلى تأكيده على ضرورة التقليل من الأطعمة التي يوجد بها نسب عالية من الدهون والزيوت والكوليسترول، والحرص على التعرض للشمس لاكتساب فيتامين د.

وتظهر عدة أعراض على مريض النوبة القلبية، أهمها ألم في أي مكان آخر غير القلب في الجسم، بما في ذلك الذراعان أو الظهر أو الكتف أو المعدة أو الرقبة أو الفك، ويدوم هذا الألم عدة دقائق أو يختفي ويُعاود الظهور بشكل متكرر، ولا يزول هذا الألم عند الراحة.

كما أن حدوث تخدرٌ أو تنميل يعد من الأعراض، إضافةً إلى ألم عاصر أو حارق في الصدر أو قد يشعر المريض أحياناً بالضغط، وحدوث خِفّة في الرأس أو الشعور بالدوار أو بالغثيان، والتعرق البارد.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.